الثلاثاء 21 مايو 2024

المجتمع الدولي مطالب بموقف حازم أمام خطورة تعنت إثيوبيا

سد النهضة الإثيوبي

أخبار22-6-2021 | 10:34

دار الهلال

 شددت صحيفة (الجمهورية) على أن المجتمع الدولي مطالب، خلال هذه المرحلة أكثر من أي وقت مضى، بموقف حازم وواضح أمام التعنت الإثيوبي وإصراره على الإجراءات أحادية الجانب، وإدراك خطورة هذا التعنت على أمن واستقرار المنطقة.

وأكدت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم الثلاثاء تحت عنوان (الموقف العادل لمصر والسودان) - عدالة الموقف المصري الثابت على الحقوق التاريخية والقانونية لمصر، وتمسكها بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم وعادل ويحفظ الحقوق المصرية في مياه النيل قبل البدء في الملء الثاني ووضع النقاط فوق الحروف بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

واعتبرت الصحيفة أن تأكيد المبعوث الأوروبي لإثيوبيا والسودان على ضرورة التوصل لاتفاق بشأن الملء الثاني لسد النهضة؛ يدلل على عدالة الموقف المصري.

وقالت إن الموقف المصري كان واضحاً - منذ البداية - عندما أكدت مصر أنها مع التنمية الإثيوبية، وليست ضد المشروعات التنموية الإثيوبية؛ لكن أيضا مع الحفاظ على حقوقها التاريخية والقانونية في مياه النيل ومع الالتزام بكل الاتفاقيات الدولية التي تحكم الأنهار العابرة للحدود، وهي ليست وليدة اليوم؛ وإنما تمتد إلى عقود طويلة ويعرف العالم بأسره هذه الالتزامات الدولية تماما بالنسبة للأنهار العابرة للحدود، والعقوبات التي توقع على أي طرف لا يلتزم بذلك.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالتأكيد على تطابق الموقفين المصري والسوداني بشأن الملء والتشغيل والتمسك، بضرورة التوصل لاتفاق قانوني وعادل وملزم في هذا الشأن.