الأحد 19 مايو 2024

مناسك الحج.. الإفتاء توضح معاني الإفراد والقِران والتمتع وأفضلها

مناسك الحج

دين ودنيا22-6-2021 | 15:30

أماني محمد

أوضحت دار الإفتاء بعض المفاهيم الخاصة بمناسك الحج، وذلك مع اقتراب موسم الحج وعيد الأضحى 2021، حيث كشفت دار الإفتاء معاني الإفراد والقِران والتمتع في الحج أفضلها.

وقالت الإفتاء: "إن الإفراد والقِران والتمتع هي طرق أداء منسك الحج، موضحة أن الإفراد هو: القيام بأعمال الحج فقط، ثم يؤدي العمرة بعد الانتهاء من مناسك الحج إذا أراد، ويحرم بالعمرة حينئذٍ من أدنى الحِلِّ".

أما القِران هو: "أن يُحرِم بالعمرة والحج معًا، أو بالعمرة ثم يُدخِل عليها الحج قبل شروعه في أعمالها، ثم يعمل عمل الحج في الصورتين".

وأوضحت أن التمتع هو: أن يُقَدِّم العمرةَ على الحج ويتحلل بينهما؛ واسمه "تَمَتُّعٌ" لأن الحاج يتمتع فيه بمحظورات الإحرام بين الحج والعمرة.

واختلف العلماء في التفضيل بينها، والذي نراه هو أن يختار كل إنسانٍ ما يشاء، مع النصيحة باختيار الأيسر على النفس؛ لأن الحج بطبيعته شاقٌّ.

وأوضحت الإفتاء أنه بشأن أفضلها فهو محل خلافٍ بين العلماء: فأفضلها عند المالكية والشافعية الإفراد، ولكن المالكية قالوا بأنه يليه في الأفضلية القِران فالتمتع، بينما يرى الشافعية أن الذي يليه في الأفضلية هو التمتع فالقِران، وعند الحنفية الأفضل من الأنساك الثلاثة هو القِران فالتمتع فالإفراد، ويرى الحنابلة أن التمتع أفضل فالإفراد فالقِران.

واختتمت بأنه في مثل هذه الأمور المختلف فيها بين العلماء لك أن تأخذ ما تشاء، لكن والنصيحة في مثل هذا الموقف خاصة أن تأخذ الأيسرَ عليك؛ لأن الحج شاق، وكلما خَفَّفْتَ على نفسك بالأمور المشروعة وفَّرت طاقتك البدنية والنفسية لأداء المناسك على أفضل ما يمكنك.