الأحد 19 مايو 2024

كيف نجحت «التموين» في القضاء على الاحتكار وضبط الأسعار بالأسواق؟.. مسؤول يجيب

سوبر ماركت

اقتصاد22-6-2021 | 15:49

أنديانا خالد

قال رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عبد المنعم خليل، إن لدينا سوق العبور و6 أكتوبر يقوم بنشر أسعار الخضار والفاكهة والأسماك وإرسالها للعديد من الجهات منها مجلس الوزراء ووزارة التموين والزراعة في تمام الساعة 10 صباحا، ومقارنة السعر بشكل يومي، ومن خلال هذه النشرة يتم دراسة مدى توافر السلع وهل هناك ارتفاع في السلعة أم لا، وهل هناك احتكار في سلعة أم لا، حتى نستطيع التدخل في الوقت المناسب، لذا أصبحنا ليس لدينا أي اختناق في أي سلعة معروضة في السوق، وقضينا على الاحتكار.

وأضاف خلال حوار سينشر قريبا على بوابة "دار الهلال"، أن القطاع الخاص أصبح شريك معنا.. فهناك اجتماعات دورية يقوم بها وزير التموين الدكتور على المصيلحي، مع القطاع الخاص و المنتجين والموردين والمستوردين والصناع، لدراسة السوق والتنبؤ بالأزمات قبل وقوعها ودراستها حتى يتم التدخل سريعا وتخفيف حدة الأزمة.

وتابع "على سبيل المثال كيلو الليمون خلال السنوات الماضية كان يصل إلى 80 جنيها، إلا أن هذا العام لم نشهد مثل هذه الارتفاعات، وذلك لوجود دراسة حول المخزون من الليمون والمساحات المزروعة منه، وهناك بورصة لليمون في قرية النجاح بمدينة بدر يتم متابعة الأسعار بها، بالإضافة إلى أن المواد البترولية لم يحدث أزمة في توفير أنبوبة الغاز في فصل الشتاء، وذلك يأتي نتيجة الدراسة التي يقوم بها قطاع التجارة الداخلية.

وأوضح أن الأوكازيون الشتوي والصيفي يعمل على رواج لقطاع التجارة الداخلية، فالمواطن يستفيد من هذا الأوكازيون في الحصول على ملابس بأسعار مخفضة، كما أن التجار يستفيد من هذا الأوكازيون أيضا من خلال التخلص من البضائع التي لديه.

وأشار إلى أن زيادة منافذ المجمعات الاستهلاكية وجمعيتي أدت إلى زيادة التجارة وتشغيل الشباب من خلال توفير فرص عمل لهم، كما أن الجمعية اليوم تعمل بنظام السوبر ماركت و مميكنة بها جميع السلع الغذائية، حيث أصبح كل 500 متر يوجد بها منفذ جمعيتي، مما سهل على المواطن الحصول على مستلزماته من السلع التموينية واللحوم والدواجن، وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع تفشي فيروس كورونا.