الإثنين 20 مايو 2024

وزير التعليم العالي :تطور بارز فى منظومة البحث العلمى فى عهد الرئيس السيسى

وزير التعليم العالي

أخبار23-6-2021 | 11:02

دار الهلال

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار أن منظومة البحث العلمي في مصر حظيت باهتمام ودعم ومتابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال السنوات السبع الماضية؛ مما أدى إلى تطور كمي وكيفي غير مسبوق في تلك المنظومة ونشر ثقافة العلوم والابتكار، وأنشطة المراكز البحثية التابعة للوزارة.

وكشف وزير التعليم العالي - في بيان أصدره اليوم الأربعاء - عن جهود الوزارة في العمل على نشر ثقافة العلوم والابتكار، وكذلك الأنشطة المتميزة للمراكز والمعاهد البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مدار السبع سنوات الماضية.

ففي مجال نشر ثقافة العلوم والابتكار، أشار إلى أنه تم إطلاق الدورة الخامسة لجامعة الطفل، وكذلك إطلاق مسابقة الفيزياء للطلاب بالمدارس، فضلاً عن انضمام جامعة الطفل كعضو رسمي ضمن الشبكة الأوروبية لجامعة الطفل.

وقال إنه تم إطلاق معرض القاهرة الدولي في نسخته السادسة عام 2019 بمشاركة دولية من 26 دولة على مستوى العالم، وتجاوز عدد الابتكارات المعروضة ألفي اختراع وابتكار من مصر والدول العربية والإفريقية والأجنبية.

وأضاف أنه تم التعاقد على تنفيذ 635 مشروعًا بمجالات الطاقة والمياه والصحة والاتصالات والزراعة ،والتطبيقات التكنولوجية الحديثة والبيئة والصناعات الاستراتيجية، وذلك في إطار تعزيز دور البحث العلمي في تطوير المرافق العامة والتحسين البيئي، بإجمالي تمويل 992 مليون جنيه.

وأوضح أنه تم تصنيع محطة تحلية مياه متحركة تعمل بالطاقة الشمسية بشلاتين، بالإضافة إلى إنشاء محطة المركزات الشمسية في بلبيس بمنحة من الاتحاد الأوروبي بلغت نحو مليوني يورو، لتستخدم في توليد الكهرباء وتبريد الهواء.

وأفاد بأنه تم إنشاء المعمل المصري الصيني بسوهاج لتصنيع الخلايا بالتعاون مع الصين، والذي يعتبر أول معمل لتصنيع الخلايا في مصر والشرق الأوسط، لافتا إلى تدشين المدرسة الدولية الثالثة في علم الأطياف فبراير الماضي ، بهدف نشر الوعي والثقافة العلمية المتعلقة بتطبيقات الأطياف.

وفى مجال أنشطة المراكز البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أشار إلى استضافة وكالة الفضاء الإفريقية، وتوقيع اتفاقية تعاون مع مركز علوم الفضاء وتحليل البيانات بجامعة طوكيو، وضم مصر لمدرسـة علوم الفضاء الدولية ( World Space School)، والتي تم إنشائها بواسطة جامعة طوكيو، وكذلك لتنفيذ المشروع القومي للجينوم المرجعي للمصريين.

وأكد عبد الغفار أهمية التعاون بين المراكز والمعاهد والهيئات البحثية والأجهزة المختلفة في الدولة، وكذلك الاستفادة من الخبرات الدولية والتعاون مع مختلف المؤسسات العلمية والبحثية العالمية المرموقة، للنهوض بمنظومة البحث العلمي في مصر.

من جانبه، أكد الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة ، أن وزارة التعليم العالي تنفذ حاليًا سياسة علمية تقوم على توظيف البحث العلمي لخدمة المجتمع المصري، وتلبية احتياجاته في كافة المجالات من خلال الدور البحثي للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية والجامعات، موضحا أنها تعمل في تعاون دائم ومستمر مع كافة قطاعات التنمية في الدولة.