الجمعة 10 مايو 2024

دبلوماسي: مصر تسعى للوصول إلى تسوية سليمة للأوضاع في ليبيا (خاص)

حسين هريدي

أخبار23-6-2021 | 18:00

إيمان مجدي

علق السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على مشاركة وزير الخارجية سامح شكري، في مؤتمر "برلين 2"، قائلا: "المشاركة في غاية الأهمية وتؤكد موقف مصر الثابت تجاه ليبيا ودعمها المستمر في الحفاظ علي الأراضي الليبية".

وأضاف هريدي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن مصر تقف دائما بجانب الأشقاء العرب، فمصر هي قلب العروبة النابض، لافتا أن مصر موقفها معروف وهو الوصول إلى تسوية سلمية للأوضاع هناك وإنهائها، وكذلك التأكيد على دعوة المجتمع الدولي لخروج القوات الأجنبية والميليشيات للحفاظ على الشعب الليبي.

 وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن أمن ليبيا واستقرارها يمثلان جزءا أساسيا من الأمن القومي المصري، إذ تعد ليبيا عمقا استراتيجيا لمصر، والعلاقة بين البلدين راسخة ومستمرة وأنها ليست تاريخية فقط، بل تشكل الحاضر والمستقبل، لذلك تعتبر مساندة ليبيا ضرورة قومية، خاصة بعد الثورات التي شهدتها كل من مصر وليبيا.

 وتابع هريدي، أن مصر هي البيت الآمن للأشقاء العرب، وليبيا هي امتداد لأمن مصر القومي وجذور العلاقات المصرية الليبية ترجع لعقود طويلة ماضية، معربا عن أمله في نجاح مؤتمر "برلين 2" في دفع جهود التسوية وأن يكون قوة دفع لإجراء الانتخابات الليبية التشريعية المتفق عليها والمقرر عقدها في 24 ديسمبر.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن خروج المليشيات والمرتزقة، سيحقق الاستقرار والسلام في ليبيا، وكذلك دعم الأمن القومي لمصر، لأن عناصر من تلك التنظيمات المسلحة كانت تمر عبر الحدود، لافتا  أنها تؤرق الأوضاع في مصر.

 

Dr.Radwa
Egypt Air