الأربعاء 19 يونيو 2024

10 نصائح لتقوية الجهاز المناعي للطلاب أثناء الامتحانات

تقوية الجهاز المناعي

طبيب الهلال24-6-2021 | 11:57

شيماء عمار

يحتاج الطلاب خلال فترة الامتحانات إلى تقوية جهازهم المناعي واتباع النظام الغذائي الصحي، والابتعاد عن بعض العادات التي قد تؤثر سلبيًا على مستوى التركيز لديهم.

تقدم بوابة "دار الهلال" عددا من النصائح لتقوية الجهاز المناعي للجسم خاصة في ظل تفشي الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد، وبالتزامن مع انطلاق مارثون الامتحانات، إذ أن التوتر والسهر من الأسباب الضارة بالجهاز المناعي للجسم.

شرب المياه

من الأشياء التي يهملها الكثير خاصة في أثناء العمل هى شرب المياه؛ حيث يسبب هذا الأمر مشاكل في المعدة وعسر هضم وأيضا الشعور بالدور، والصداع في بعض الأحيان، وينصح الأطباء بتناول من 2 إلى 3 لتر مياه على مدار اليوم خاصة من لديهم مشاكل في الكلى.

طبق السلطة

طبق السلطة من الأطباق غير المفضلة لدى البعض على طاولة الطعام، خاصة بالنسبة للأطفال، لكنه من الضرورة تناوله بشكل يومي للحماية على مناعة الجسم.

أطعمة غنية بالزنك

لكى تحافظ على مناعة جسمك يجب تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل اللحوم بأنواعها والبقول، والمكسرات لكن بصورة معتدلة وغير مفرطة.

السهر

من العادات السيئة التي يتبعها الكثير، السهر على الأجهزة التكنولوجية، وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، ومن ثم النوم بالنهار، ويجهل البعض أن نوم أثناء الليل هو أفضل توقيت لراحة الجسم، وكذلك بالنسبة لعملية نمو الأطفال، حيث يجب النوم لمدة 8 ساعات يومياً.

فيتامين سي

يجب تناول الأطعمة التي تحتوى على فيتامين سي خاصة بالتزامن مع فيروس كورونا المستجد مثل البرتقال، والكيوي، والجوافة، والفلفل بألوانه المختلفة.

 البروكلي

يعتبر البروكلي من الأطعمة الغنية بفيتامينات "A" و"C" و"E"، كما يحتوي على مضادات الأكسدة والألياف لكن مذاقه غير محبب فيمكن أن يدخل في الوجبات ويتناول مطهى أو نى.

 الثوم

يحتوى الثوم على الأليسين وبذلك فهو يحافظ على الجهاز المناعي للجسم ويساهم في خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين.

أشعة الشمس

برغم من أنها تحتوى على فيتامين "د" لكن يهرب الناس من التعرض لأشعة الشمس، حيث أن عدم التعرض لها يؤثر بالسلب على صحة الجهاز المناعي للجسم.

التدخين

المدخنون هم أكثر الفئات عرضة لأمراض الجهاز التنفسي حيث أن النيكوتين يؤثر بالسلب على جميع الوظائف الحيوية بالجسم وبالطبع فهو يدمر الجهاز المناعي، فيجب الإقلاع عنه فورًا .

الأطعمة السريعة

تناول الأطعمة السريعة، والتي تحتوى على الدهون المشبعة، وشرب المياه الغازية، والعصائر المعلبة التي تحتوي على نسبة سكر مرتفعة و تناول المعلبات التي تحتوى على مواد حافظة كل هذا يساعد على خفض المناعة في الجسم.