الخميس 16 مايو 2024

ترعة المريوطية.. من مأوى للمخلفات إلى ممشى حضاري

تطوير ترعة المريوطية

تحقيقات24-6-2021 | 12:28

إسراء خالد

تواصل الدولة جهودها في رفع المخلفات من الطرق والاهتمام بالترع وتطويرها، إذ أنها يمكن أن تساهم في نشر العديد من الأوبئة والأمراض، باعتبارها مأوى للمخلفات.

ترعة المريوطية، جاءت ضمن اهتمام الدولة بتطوير الترع وإزالة ما بها من مخلفات.

وعرضت محافظة الجيزة، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صورًا توضح ما شهدته ترعة المريوطية، من تطويرات، وتحويلها إلى ممشى سياحي، يحظى بخدمات ترفيهية، ومطاعم.

  بوابة "دار الهلال"، تقدم خطوات العمل بترعة المريوطية، وكيفية تحويلها من مأوى للمخلفات، إلى ممشى حضاري.

تطوير ترعة المريوطية

أعلن محافظ الجيزة، اللواء أحمد راشد، عن مشروع تغطية وتطوير مسار مصرف المحيط  «ترعة المريوطية»، بالقطاع الشمالي لشارع الأهرام باتجاه شارع الملك فيصل والطريق الدائري، وذلك بعد الطفرة التنموية التي حققها مشروع تطوير المجرى المائي لترعة المريوطية بالقطاع الجنوبي لشارع الأهرام وتحويلها من مأوى للمخلفات، إلى كورنيش وممشى حضاري.

إمراحل تطوير الترعة:

1- تم تقسيم المشروع إلى عدة مراحل، تضمنت المرحلة الأولى القطاع الجنوبي لشارع الأهرام بطول 3,6 كم بتكلفة إجمالية بلغت 310 ملايين جنيه، وذلك بالاشتراك مع وزارة الري، والتي تم فيها تغطية جزء من مسار الترعة، وإقامة موقف لسيارات السرفيس أعلاه، بالإضافة إلى تدبيش الترعة، ورصف البر الشرقي، والغربي للطريق، وإنشاء كورنيش، وممشى حضاري، وأماكن للخدمات ونقاط ترفيهية للمواطنين، والتي حظيت بقبول كبير.

2- لكي تتكامل الصورة الحضارية لذلك القطاع الحيوي، طرحت المحافظة مراحل العمل الجديدة للمشروع، والتي ستضم تغطية وتطوير مسار الترعة بالمنطقة الرابطة بين شارعي الملك فيصل، والأهرام بطول 500 م2 بالإضافة إلى المرحلة التي تتبعها، والتي تمتد من مسار ترعة المريوطية بشارع الملك فيصل، وحتى اتجاه الطريق الدائري بطول 2.5 كم تقريبًا.

3- وجه محافظ الجيزة، بإزالة كافة التعديات علي خطوط التنظيم، بما تم في المرحلة الأولى لتطوير الترعة، للاستفادة من كافة المساحات، وضمها لمسار الطريق لزيادة مسطح سير السيارات وإنشاء أرصفة للمشاة، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء موقف لسيارات السرفيس المنتشرة بشكل عشوائي بمداخل الشوارع الرئيسية، وساحات لانتظار السيارات لخدمة القاطنين بالمنطقة.