الإثنين 20 مايو 2024

فاروق الباز: الرئيس السيسى إنسان مفكر وقاد المصريين باقتدار فى 30 يونيو (حوار)

الدكتور فاروق الباز

تحقيقات24-6-2021 | 21:22

أحمد رشدي

- الله دعم الشعب لينتفض جيش مصر العظيم لحمايتها.

- مصر دولة تاريخية قوية، أعزها الله بالذكر في القرآن الكريم ولا يخلو أي كتاب بتاريخ البشرية عن ذكرها.

- مصر حفظها الله من خطر شديد باندلاع ثورة 30 يونيو عام 2014 ضد حكم أعمى وجاهل.

- جاء الرئيس السيسي على رأس جيش مصر لدعم الثورة الشعبية في ٣٠ يونيو.

- الرئيس السيسي إنسان مفكر وينصت جيدا إلى أهل العلم والمعرفة قبل أن يصدر قرارته.

- طلبني الرئيس السيسي للقائه -قبل انتخابه رئيسا- وبعد هذا اللقاء شعرت أنه سيكون رئيسا قديرا لأنه يسأل أهل الخبرة قبل أن يأخذ قرارته.

- الهيئة العالمية للفلك أطلقت اسمي على كويكب في الفضاء، وأسعدني هذا التقدير احتفالا بمرور نصف قرن من الاهتمام العلمي باول رحلات أبولو إلى القمر.

قال الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء والجيولوجيا في وكالة ناسا ورئيس مركز الاستشعار عن بُعد في جامعة بوسطن، إن مصر حفظها الله من خطر شديد بخروج المصريين في ثورة 30 يوينو عام 2014 لإنهاء حكم الإخوان الأسود.

وأضاف "الباز" في حواره لـ«دار الهلال»، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي جاء على رأس جيش مصر لدعم الثورة الشعبية، وقاد المصريين باقتدار في 30 يونيو، كما فعل جيش مصر منذ عهد القدماء الفراعنة، وأنقذ مصر من قوى الشر، وإلى نص الحوار:

** أيام قليلة وتحتفل مصر والمصريون بذكرى ثورة 30 يونيو.. كيف ترى مصر قبل وبعد 30 يونيو؟

مصر دولة تاريخية قوية، أعزها الله بالذكر في القرآن الكريم ولا يخلو أي كتاب عن تاريخ البشرية عن ذكرها وذكر أمجادها، لذلك حفظها الله من خطر شديد باندلاع ثورة 30 يونيو عام 2014، حيث خرج الشعب المصري كإنسان واحد ضد حكم أعمى وجاهل، لذلك في نظري أن الله سبحانه وتعالى دعم شعب مصر في ذلك اليوم لكي ينتفض جيش مصر العظيم لحماية أهلها.

** ماذا عن الرئيس السيسي ودوره في إنقاذ مصر بزمن الأخوان؟

جاء الرئيس عبدالفتاح السيسي على رأس جيش مصر لدعم الثورة الشعبية كما فعل جيش مصر منذ عهد القدماء الفراعنة.

** في تصريحات سابقة لك بعد لقاء الرئيس السيسي قلت أنه يحب العلم ويحترم العلماء وينصت جيدًا.. حدثنا عن سبب اللقاء وماذا دار فيه؟

الرئيس عبدالفتاح السيسي إنسان مفكر وينصت جيدًا إلى أهل العلم والمعرفة قبل أن يصدر قرارته، وكان طلبني لمقابلته قبل انتخابه رئيسًا في عام 2014، وسألني عن طبيعة أرض مصر من الناحية الجيولوجية وعن ثرواتها الطبيعية، في الحقيقة أسعدني ذلك كثيرًا لأن الرئيس حسني مبارك لم يهتم بذلك خلال الـ30 عامًا التي قضاها في الرئاسة، أجبت الرئيس السيسي وقتها ثم سألته هل يحب أن يستمع إلى تفاصيل أكثر من خبراء، ابتسم سعيدًا وقال لي طبعا، لذلك أخذت أعظم خبراء مصر في التعدين والبترول والزراعة والتوسع العمراني، وأمضى مع كل مجموعة قرابة ساعتين يناقش المواضيع بالتفاصيل، واحدًا واحدًا، شعرت وقتها أنه سيكون رئيسًا قديرًا لأنه يسأل أهل الخبرة قبل أن يأخذ قرارته.

** هل حصلت على لقاح كورونا؟ 

نعم طلبت لقاح كورونا، لأن هذا ما نصح به أهل الخبرة والمعرفة، وليس بيننا أحد يعرف أكثر منهم.

** بيل جيتس ذكر في تصريح له أن العالم سيوجه تحديات أخطر بعد القضاء على فيروس كورونا.. تعليقكم؟

لا أعلم ما كان يقصده بيل جيتس ولا يصح أن أتحدث عما لا أعرفه، وفي نظري هو لا يعرف شيئا أكثر مما يعرف الأطباء.

** صف لنا شعوركم حينما أطلقت وكالة "ناسا" اسمكم على الكويكب الذي تم اكتشافه في 2019، وماذا فعلت وقتها؟

في حقيقة الأمر لم تكن "ناسا" من وضع اسمي على كويكب في الفضاء الخارجي، لكن كانت «الهيئة العالمية للفضاء» International Astronomical Union، وهي الهيئة الوحيدة المسئولة عن تسيمات الأشياء خارج الأرض، وذلك طبقا لقانون وافقت عليه الدول جميعا خلال اجتماع هيئة الأمم المتحدة في نيويورك بعد الحرب العالمية الثانية عام 1948.

وتم تسمية الكويكب الذي كان معروفًا بتاريخ اكتشافه باسمي "ELBAZ" احتفالًا بالعيد الخمسين لرحلة أبولو11 إلى القمر، عندما تم إخبار ناسا بواسطة علماء الهيئة العالمية للفلك، جاء الدور لإخباري من خلال زملاء يعرفونني في ناسا، وطبعا بالنسبة لي يعتبر هذا تقدير عظيم جدا من هيئة علمية عالمية، وفي الحقيقة أسعدني هذا التقدير جدا، خاصة أنه جاء بعد نصف قرن من الاهتمام العلمي برحلات أبولو إلى القمر.

** من وجهة نظرك كيف ترى حل قضية سد النهضة في ظل تعنت الجانب الإثيوبي؟

قضية سد النهضة قضية معقدة جدا، ولا يصح أن يفتي فيها غير المتخصصين، لذلك فإني أعتقد أنها سوف تحل في صورة ما، لأن مصر لا يمكنها أن تستغني عن قطرة واحدة من مياه النيل، وكما قال الرئيس عبدالفتاح السيسي مياه مصر خط أحمر ومصر لن تفرط في نقطة واحدة من حقوقها المائية، وعلينا أن نطمئن أن الرئيس ومن معه سوف يحل قضية سد النهضة كلية وتماما.

** هل مخزون المياه الجوفية بالصحراء الغربية حل أو بديل لمشكلة المياه في مصر؟

هذا سؤال لا مكان له في الموضوع، مياه النيل تؤهل الحياة في وادي النيل كما كان الحال منذ أكثر من 5 آلاف عام، ومخزون المياه الجوفية بالصحراء الغربية وباقي صحراء مصر ليس بديلا عن مياه النيل، هذه المياه يمكن استخدامها في الزراعة في مكانها أو لاستخدام الإنسان بالواحات المخلتفة، كل ما تم في البحث عن المياه الجوفية في صحاري مصر كان غرضه الاستخدام المحلي للزراعة أو شرب الإنسان والحيوان. 

** هل هناك جديد في حلم ومشروع ممر التنمية والتعمير في الصحراء الغربية؟

مشروع ممر التنمية مشروع طويل المدى، والرئيس السيسي يعلم ذلك، لأنه بنفسه قال لي: «أنا وضعت مشروع ممر التنمية في البرنامج الانتخابي الخاص بي»، لكن هناك مشروعات يجب أن تنجز في عام أو اثنين على الأكثر، لأن مشروع ممر التنمية يحتاج إلى 10 سنوات لاكماله.

لكل ما سبق فأنا أعيد الحديث عن مشروع ممر التنمية بين وقت وآخر، لكي يستمر شباب مصر في دراسته، وعندما يأتي الوقت لإنشائه يكون كل شيء على قد تم الفكر فيه واعد علي خير ما يرام، وهذا هو الغرض أساسا، لأن هدف المشروع هو تأمين مستقبل أفضل لشباب مصر، أقول ذلك لأن هذا المشروع سيفتح أفاقا جديدة للعمل في كل ميادين الحياة في مساحة عشرة ونصف كيلومتر مربع أي أنه يضيف مرة ونصف مساحة المعيشة الحالية في وادي النيل والدلتا. لذلك فاني قد اقترحته لكى نفسح المجال لشباب مصر  ليتمكنوا من إنماء البلد دون حدود أو قيود.

اقرأ أيضًا:

تعرف على نصائح فاروق الباز لطلاب جامعة أسيوط

أونلاين.. جامعة الفيوم تنظم لقاء علميًا مع عالم الفضاء المصري فاروق الباز

«الباز»: الرئيس السيسي قائد متميز يحترم العلم والمعرفة (خاص)