الجمعة 17 مايو 2024

وكيل الأوقاف: تنظيم النسل لا يقاس بقدرات الأفراد فقط بل بما تمتلكه الدولة

د. محمد عز الدين وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة

دين ودنيا24-6-2021 | 13:23

إيمان مجدي

قال الدكتور محمد عز الدين، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة، إن إطلاق مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف حملة توعوية شاملة بعنوان «تنظيم الأسرة.. حماية ورعاية»، في إطار توجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، دليل علي دور الأزهر الذي لا ينضب في خدمة المجتمع وتوعيته بالقضايا المجتمعية.

وأوضح عز الدين، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الأزهر هو المنارة التي تنشر العلوم المختلفة في كافة ربوع العالم العربي والإسلامي، هو الجهة التي يؤخذ منها الأحكام الشرعية لوجود أهل الذكر به وتبعا لقول الله تعالي: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ مؤكدا أن تنظيم النسل في الإسلام أمر مشروع.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، أن مسألة تنظيم النسل لا تقاس بقدرات الأفراد فقط بل أيضًا بما تمتلكه الدولة من قدرات في توفير وتقديم الخدمات الأساسية من صحة وتعليم ومسكن وغيرها من الخدمات الأخرى، لافتا إلى أن الطفل من حقه رعاية كاملة غير منقوصة، لذلك لابد من تنظيم النسل حتي تتحقق المطالب الأساسية، أن الدولة المصرية تواجه مشكلة كبري بسبب أزمة الزيادة السكانية التي تشهدها كل عام، مشددا علي الضرورة الاستجابة مع حملة البحوث الإسلامية التي تقتضي بضرورة تنظيم النسل باعتباره قضية من القضايا التي تشغل بال المجتمع.

يذكر أن الأمانة العامة للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، أعلنت عن إطلاق حملة توعوية شاملة بعنوان: "تنظيم الأسرة.. حماية ورعاية"، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر بالتوعية المجتمعية الشاملة بالقضايا التي تشغل بال المجتمع، وبمشاركة وعاظ وواعظات الأزهر من جميع محافظات الجمهورية.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عيّاد إن الإسلام اهتم بحسن تربية الأبناء، وركّز على مسئولية الأبوين تجاه أبنائهم، كما أكد على ضرورة حسن الرعاية لهم من خلال المسئولية التامة في الإنفاق والكفاية، والتربية، والتأديب، والتوجيه، والمراقبة، والتعليم، مشيرًا إلى أن ذلك لا يتأتى إلا من خلال التنظيم الفعال للأسرة.

اقرأ أيضًا:

رئيس قطاع المعاهد للطلاب: هدفنا توفير المناخ المناسب لكم.. ونأخذ ملاحظاتكم بعين الاعتبار

أمين البحوث الإسلامية يبحث التعاون العلمي مع أمين مجلس علماء إندونيسيا لتصحيح المفاهيم 

رئيس جامعة الأزهر: كورونا أكدت حاجة العالم أجمع إلى وثيقة الأخوة الإنسانية