الأربعاء 15 مايو 2024

بعد فوزه بجائزة ساويرس.. سمير الفيل ضيفًا بمنتدى الثقافة والإبداع بدمياط الأحد

منتدى الثقافة والإبداع يستضيف الكاتب سمير الفيل

ثقافة24-6-2021 | 14:47

أبانوب أنور

ينظم منتدى الثقافة والإبداع، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السادسة مساء الأحد المقبل، بمكتبة مصر العامة بعزبة البرج بدمياط، ندوة بعنوان "مبدعون وجوائز.. رحلة الأديب سمير الفيل".

 

تأتي الندوة احتفاء بالكاتب سمير الفيل، الذي حصل مؤخرا علي جائزة ساويرس للقصة القصيرة فرع كبار الكتاب، وخلال الندوة يتحدث الأديب الكبير عن مشواره الأدبي الثري، والجوائز التي حصل عليها، ويحاوره الكاتب الصحفي طارق الطاهر المشرف على المنتدى.

 

ولد سمير الفيل بمحافظة دمياط في 16 يناير 1950، له العديد من الأعمال الروائية والشعرية والمسرحية، حصل علي جائزة الدولة التشجيعية في القصة القصيرة عام 2016 عن مجموعته القصصية "جبل النرجس"، وجائزة يوسف أبو رية عن مجموعته القصصية "حمام يطير"، كما ترجمت العديد من نصوصه إلى اللغة الإنجليزية.

 

يهدف ملتقى الثقافة والإبداع إلى مناقشة القضايا الثقافية والفنية والفكرية والإبداعية وربطها بالحالة الحالية، والمساهمة في استراتيجية مصر 2030 خاصة فيما يتعلق ببناء الإنسان وقدراته، ويتخذ المنتدى والذي يقام شهريا أكثر من شكل بين ندوات ومحاضرات وموائد مستديرة.

 

يذكر أن مؤسسة ساويرس بدأت منذ عام 2005 في تنظيم مسابقة "جائزة ساويرس الثقافية" لإختيار أفضل الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين في مجالات الرواية، والمجموعات القصصية، بهدف تشجيع الإبداع الفني لديهم وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة، وعلى مدار 15سنة، تطورت المسابقة لتشمل مزيدًا من روافد الإبداع الأدبي والفني، حيث قام مجلس أمناء الجائزة بإضافة فروع جديدة للمسابقة في مجالي كتابة السيناريو السينمائي والكتابة المسرحية، وفي عام 2013 تمت إضافة جائزة جديدة في مجال النقد الأدبي.

 

وقد شكلت الجائزة منذ إنطلاقها قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية في مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية، كما استطاعت أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية، حيث تضاعفت عدد الأعمال المشاركة في المسابقة من 276 عملاً في عام 2005، إلى 719 عملاً أدبياً في عام 2019 .

Dr.Radwa
Egypt Air