الجمعة 27 سبتمبر 2024

قبل زيادة الأسعار.. ما هي النصائح التي يجب اتباعها لتجنب استهلاك الكهرباء؟

خفض فاتورة الكهرباء

تحقيقات25-6-2021 | 02:07

إيمان مجدي

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلى تطبيق الزيادة الثامنة على التوالي في أسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلي اعتبارا من الخميس 1 يوليو المقبل، لذا يجب على المواطنين تجنب ارتفاع أسعار التيار عن طريق عدم استهلاك الكهرباء الكثيرة في المازل والشركات وأماكن العمل.

وحرصت «دار الهلال» على تقديم بعض النصائح لترشيد الاستهلاك وخفض قيمة الفاتورة والتي جاءت كالآتي:

- استخدام اللمبات الموفرة للطاقة.

- عدم ترك المصابيح مضاءة في الغرف الخالية.

- أغلق التليفزيون عند الانتهاء من الاستخدام، وافصل التغذية الكهربائية من الفيشة وليس باستخدام الريموت.

- فصل التغذية الكهربائية عن الريسيفر، افصل الكمبيوتر والشاشة والراديو والكاسيت عند الانتهاء من الاستخدام.

- عدم تشغيل غسالة الملابس إلا عند امتلائها ؛ لأنها تستهلك نفس طاقة الكهرباء والماء الساخن والصابون عند استخدام غسالة ممتلئة أو نصف ممتلئة.

- عدم ترك السخان مفتوحًا بصفة مستمرة طوال اليوم؛ لأن الحرارة تفقد بالإشعاع؛ فتخفض درجة حرارة المياه وبالتالي يستمر السخان في العمل أي يستهلك كهرباء أكثر.

- تشغيل السخان قبل الاحتياج للمياه الساخنة بحوالي نصف ساعة.

- غلق باب الثلاجة، وعدم محاولة فتحه دون داع وعند فتحه يجب اغلاقه سريعًا؛ لضمان عدم تسرب الهواء البارد من داخلها أو دخول هواء ساخن إليها.

- يفضل  وضع مروحة أمام تكييف الهواء، وضبطه على 24 درجة حتى لا يستهلك كهرباء كثيرة،  التأكد من غلق الأبواب والنوافذ بأحكام حتى لا تفقد الغرفة درجة التبريد المراد الوصول لها، ويستمر الجهاز فى استهلاك الكهرباء.

- يفضل أن يكون الفريزر ممتلئا تمامًا مع ملء الفراغات بأكياس مكعبات الثلج، ويجب ترتيب الأشياء داخل الثلاجة حتى تكون عملية إدخال وإخراج الأطعمة منها أكثر سهولة وسرعة؛ للحد من خروج الهواء البارد ودخول الهواء الساخن إلى داخل الثلاجة.

- عدم إنارة المصابيح نهارًا والاعتماد على ضوء الشمس.