الثلاثاء 2 يوليو 2024

«جوتيريش» يدعو إلى الخروج بخطة عالمية للتطعيم ضد فيروس كورونا

الأمين العام

عرب وعالم24-6-2021 | 18:53

دار الهلال

 دعا الامين العام للامم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الخميس الى ضرورة الخروج بخطة عالمية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال جوتيرش في كلمة أمام البرلمان الاوروبي ببروكسل إن جائحة كورونا كشفت عن عدم كفاية النظم الصحية على الاطلاق في التصدي للفيروس ووجود فجوات هائلة في الحماية الاجتماعية ووجود أوجه تفاوت كبيرة بين البلدان وداخلها.

وأضاف أنه في الوقت الذي بدأت فيه بعض البلدان ترى بصيص أمل في الخروج من الازمة لا يزال الفيروس يمثل واقعا مهددا في أماكن أخرى من العالم وهو ما ينعكس علينا جميعا .. مشيرا الى ضرورة بذل جهود عالمية لتسريع وتيرة التلقيح خاصة في افريقيا.

كما جدد تأكيد ضرورة وضع استراتيجية عالمية للتلقيح وأن تجتمع البلدان المصنعة للقاحات في فرقة عمل للطوارئ تدعمها منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والمؤسسات المالية الدولية لحشد موارد شركات الادوية والجهات الصناعية الرئيسة.

وأوضح ان الجائحة كشفت عن هشاشتنا المشتركة وارتباطنا معا والحاجة الماسة إلى العمل الجماعي .. مبينا "أن أكبر تحد لنا - وأعظم فرصة - هو استغلال هذه الازمة كفرصة للتركيز على عالم أكثر احتراما للبيئة وعدال واستدامة ".

وشدد الامين العام للامم المتحدة على أن "الاسهام في زيادة فعالية التعاون العالمي لمعالجة الشواغل يمثل إحدى أولويات فترة ولايته الثانية وكان الدافع وراء ذلك يتلخص في الوقاية بجوانبها كافة بدءا من الصراع وتغير المناخ والاوبئة إلى الفقر وعدم المساواة ".

كما تناول جوتيريش في كلمته عددا من القضايا الاخرى تتعلق بالتنمية والاختالالت الاجتماعية والاقتصادية وأوجه عدم المساواة في جميع أنحاء العالم وأزمة المناخ وكيفية مواجهتها وغياب قوانين الفضاء الحاسوبي والتعددية. 

 

الاكثر قراءة