الجمعة 27 سبتمبر 2024

جولة جديدة من "صيغة أستانا" حول سوريا بمشاركة إيران وروسيا وتركيا في نور سلطان أوائل يوليو

مفاوضات أستانا

عرب وعالم24-6-2021 | 21:03

دار الهلال

 أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن جولة جديدة من مفاوضات (صيغة أستانا) حول سوريا ستعقد في العاصمة نور سلطان يومي 7 - 8 يوليو القادم، بمشاركة وفود من إيران وروسيا وتركيا والحكومة السورية والمعارضة.

وجاء في بيان للخارجية الكازاخية - حسبما أفادت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية اليوم /الخميس/ - "ستعقد في مدينة نورسلطان في السابع والثامن من شهر يوليو المقبل الجولة رقم 16 رفيعة المستوى حول سوريا في صيغة أستانا".

وأضاف البيان "من المقرر أن تشارك وفود من الدول الضامنة، إيران وروسيا وتركيا، بجانب وفدى الحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة، بالإضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى من الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق كمراقبين".

وأشار إلى أن جدول الأعمال سيتضمن مناقشة قضايا الوضع على الأرض في سوريا والمساعدات الإنسانية الاجتماعية والاقتصادية والصحية والوبائية، والمساعدات الإنسانية الدولية لسوريا، واحتمالات استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف وتدابير بناء الثقة، بما في ذلك تبادل الأسرى وإطلاق سراح الرهائن والبحث عن المفقودين.

يُذكر أن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، أعلن في وقت سابق أن اجتماع "ثلاثي أستانا" بشأن سوريا قد يعقد في نهاية يونيو بالعاصمة الكازاخستانية.

وكان من المقرر أن تستضيف العاصمة الكازاخستانية جولة لمباحثات أستانا حول سوريا في مايو 2021، إلا أنه تم إرجاؤها بسبب جائحة كورونا.