الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 25 يونيو.. ميلاد محرم فؤاد ووفاة مايكل جاكسون

محرم فؤاد

تحقيقات25-6-2021 | 01:33

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل محرم فؤاد والذي يعد من أبرز مطربي مصر والوطن العربي وبدأ مشواره الفني بدوره في فيلم حسن ونعيمة مع الفنانة سعاد حسني، كما تحل اليوم أيضا ذكرى وفاة ملك البوب مايكل جاكسون صاحب الأرقام التاريخية في عالم الموسيقى والغناء.

ومن بين أحداث اليوم

1678 - الإيطالية إلينا كورنارو بيسكوبيا تصبح أول امرأة في العالم تحصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة، وعرفت بأنها أول امرأة تحصل على درجة الدكتوراه من أي جامعة في العالم وكانت تجيد العزف على الهاربسكورد والكلافيكورد والكمان والهارب.

1788 - فيرجينيا تصبح عاشر ولاية تنضم إلى الولايات المتحدة.

1921 - انعقاد «مؤتمر القدس» والذي طالب بإلغاء الانتداب البريطاني على فلسطين وإعلان استقلالها.

1965 - الرئيس جمال عبد الناصر يحظى بولاية ثانية لرئاسة مصر، وقد ظل عبد الناصر رئيسا لمصر حتى وفاته  28 سبتمبر 1970.

1975 - رئيسة وزراء الهند أنديرا غاندي تعلن حالة الطوارئ في البلاد وتعليق أحكام الدستور والانتخابات.

1984 - وفاة الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو، والذي يعد من أهم فلاسفة النصف الأخير من القرن العشرين

1985 - القبض على ثلاثة عشر شخصا للاشتباه في تورطهم في عملية تفجيرات للجيش الجمهوري الإيرلندي وقعت قبل يومين، وبعد التحقيقات مع الموقوفين تم إحباط قنبلة كانت بأحد فنادق لندن.

1991 - كرواتيا وسلوفينيا تعلنان استقلالهما عن يوغوسلافيا.

2009 - مجلس النواب اللبناني ينتخب نبيه بري رئيسًا له للمرة الخامسة على التوالي بأكثرية 90 صوت، وينتخب فريد مكاري نائبًا له بأكثرية 74 صوت.

2013 - تنحي حمد بن خليفة آل ثاني عن إمارة قطر وإعلان تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أميراً للبلاد.

2017 - مقتل ما لا يقل عن 150 شخصا وإصابة أكثر من 100 آخرين في حادثة انفجار ناقلة نفط بالقرب من شرق أحمدبور في باكستان.

ومن أبرز مواليد اليوم

1934 - محرم فؤاد الفنان المصري، والذي بدأ مشواره بعدما تعرف عليه المخرج هنري بركات وقدمه في أول أفلامه حسن ونعيمة وكان وقتها في الخامسة والعشرين من عمره .لحن له بليغ حمدي وفريد الأطرش ثم قام بالتلحين لنفسه، ومن أبرز أغانيه رمش عينه، تعب القلوب، ياواحشني رد عليه وتوفي في 27 يونيو 2002 عن عمر يناهز 68 سنة.

 1965 - نهال عنبر، ممثلة مصرية، بدأت مشوارها الفني عندما اكتشفها المخرج شريف عرفة وقدمها في دور قصير في فيلم طيور الظلام ثم اتجهت للتلفزيون، وقدمت مجموعة من الأعمال السينمائية والدرامية البارزة من بينها الست أصيلة ومبروك جالك قلق.

ومن أبرز الوفيات

2009 - مايكل جاكسون، والذي يعد أكثر فنان موسيقي شهرة وشعبية ومبيعاً للأسطوانات في العالم، بحجم مبيعات تُقدر بأكثر من 350 مليون تسجيل في جميع أنحاء العالم. كما اُعتُبر أهم وأقوى نجم تأثيراً في مجال الموسيقى على مر التاريخ، وأول شخصية تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكثر من 21 مرة على الإطلاق، وكان أيقونة عالمية راسخة في الثقافة الشعبية العالمية لأكثر من أربعة عقود.

Dr.Radwa
Egypt Air