الأحد 2 يونيو 2024

التضامن x أسبوع.. إنقاذ 5 مواطنين بلا مأوي واختتام المرحلة الثالثة لـ«مودة»

وزيرة التضامن الإجتماعي

تحقيقات25-6-2021 | 11:26

محمود بطيخ

شهد الأسبوع الماضي، من 19 إلى 24 يونيو الجاري، العديد من الفعاليات الخاصة بوزارة التضامن الاجتماعي، حيث كان من أبرزها اختتم المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودة" فعاليات المرحلة الثالثة من التدريبات للمخطوبين والمتزوجين حديثاً، وكذلك تنظيم وزارة الوزارة، تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، زيارة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

القباج تشارك في المؤتمر السنوي الثامن للمنطقة الروتارية
شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في المؤتمر السنوي الثامن للمنطقة الروتارية الذي انطلق أمس الخميس تحت شعار "الشباب والفرص"، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وبحضور محافظ المنطقة الروتارية (٢٤٥١-مصر ) أسامة الأحمر. 

 
وألقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي كلمة نيابة عن السيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، رحبت في بدايتها بـ«اسامة الأحمر» محافظ المنطقة الروتارية والمحافظين السابقين والمحافظ المقبل ياسر نشأت. 

 

وأعربت وزيرة التضامن الاجتماعي عن خالص التقدير والاحترام للأطباء والفرق الطبية الذين جاهدوا وقدموا كل ما لديهم خلال جائحة كورونا، كما تقدمت بخالص التعازي لكل من فقدهم القطاع الطبي خلال الجائحة، داعية الله أن يسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان.

 

كما أعربت بالأصالة عن نفسها وعن وزارة التضامن الاجتماعي عن اعتزازها وتقديرها لما يقوم به المجتمع المدني من جهود في خدمة تنمية المجتمع، مشيرة إلى أن الروتارية تعد احدى أكبر المنظمات الأهلية الدولية التي شاركت الحكومة المصرية في مواجهة الكثير من قضايا المجتمع على مدار أكثر من ٩٢ عاما من العطاء المتواصل.

 

اختتام فعاليات المرحلة الثالثة من تدريب المخطوبين والمتزوجين حديثاً على برنامج "مودة"
تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اختتم المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودة" فعاليات المرحلة الثالثة من التدريبات للمخطوبين والمتزوجين حديثاً، أمس الخميس، والتي تم تنفيذها من خلال وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

 

وشهدت المرحلة تدريب 1390 مُشاركًا ومشاركة  من المخطوبين والمتزوجين حديثاً ، وذلك من خلال 22 تدريباً تم تنفيذهم على مستوى خمس محافظات؛ كفر الشيخ، والبحيرة، والإسكندرية، والفيوم، والأقصر.

 

وقام بتنفيذ التدريبات نُخبة من المدربين المتخصصين الذين سبق وأن تم إعدادهم من قِبَل المشروع وتدريبهم على تطبيق المحتوى العلمي، بالإضافة إلى مجموعة من أساتذة الصحة الإنجابية بالمحافظات المستهدفة. 


الوزارة تنظم زيارة تعريفية لأبناء دور الرعاية بالكاتدرائية المرقسية 
استمرارًا لتوجه وزارة التضامن الاجتماعي نحو تعزيز الدمج المجتمعي وغرس قيم الانتماء والمواطنة لدى الأطفال والشباب من أبناء دور الرعاية، نظمت وزارة التضامن الاجتماعي، تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس الخميس، زيارة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وذلك في إطار سلسلة الزيارات التي تنظمها الوزارة والتي تضمنت المتحف الجوى للقوات الجوية وبانوراما حرب أكتوبر ومشيخة الأزهر.

 

وخلال الزيارة التي أشرفت عليها الدكتور اللواء هبة أبو العمايم مستشار الرقابة والتفتيش بوزارة التضامن الاجتماعي، التقى الأطفال والشباب قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، حيث تبادل الحديث معهم حول الانتماء وحب الوطن والتسامح والوحدة الوطنية، كما أجروا جولة تفقدية داخل الكاتدرائية المرقسية والكنيسة البطرسية.

 

و قالت الدكتور اللواء هبة أبو العمايم إن الزيارة تأتي في إطار توجيهات وزيرة التضامن الاجتماعي بتقديم كافة الجهود لتعزيز التواصل والدمج المجتمعي وغرس قيم الانتماء والمواطنة لدى أبناء مؤسسات الرعاية المختلفة.

 

التدخل السريع ينقذ 5 حالات لمواطنين بلا مأوي بالقاهرة والجيزة ودمياط
بناء على توجيهات نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، تلقى فريق التدخل السريع بوزارة التضامن الاجتماعي عددًا من البلاغات حيث تعامل مع  5 حالات  لمواطنين بلا مأوي، الاثنين 21 يونيو. 


وتعامل الفريق المركزي مع 3 حالات أولها بحي شبرا، حيث تلقى الفريق بلاغًا بوجود مسن بإحدي حدائق منطقة الخلفاوي وتبين أن الحالة لشخص يدعي احمد س.ع  يبلغ من العمر ٤٠ عاما ويحتاج لتدخل طبي عاجل لإصابته بغرغرينا بساقه اليمني، حيث تم التنسيق مع منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة وتم نقله بسيارة الإسعاف الي المعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء لإجراء التدخلات الطبية اللازمة له وبعد استقرار حالته تم نقله وإيداعه دار معانا لإنقاذ إنسان بالجيزة.

 

أما الحالة الثانية التي تلقاها الفريق فهي بمنطقة المرج، حيث تم التعامل مع حالة مسن يدعي سعد .ا يبلغ من العمر 68 عاما يعيش في الشارع منذ شهور وتم إقناعه بالايداع باحدى دور الرعاية الاجتماعية بالجيزة.

أما الحالة الثالثة، فكانت في منطقة شبرا الخيمة لسيدة مسنة تبلغ من العمر 90 عاما تركها أولادها بمنزلها دون عائل، حيث تلقي الفريق استغاثة علي صفحات التواصل الاجتماعي بشأنها وتم نقلها الي مستشفي شبرا العام للاطمئنان عليها فتم حجزها بالمستشفي للاشتباه بالاصابة بفيروس كورونا  وبعد أن تحسنت حالتها تم نقلها الي دار رفقاء النبي بالجيزة.

 

احتفالية تدشين مشروع بطاقات الرعاية الصحية لذوي الإعاقة بالتعاون مع روتاري مصر
شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي احتفالية تدشين مشروع بطاقات الرعاية الصحية لذوي الإعاقة، الأحد 20 يونيو، وذلك بالتعاون مع روتاري مصر.

 

ويهدف المشروع إلى إتاحة خدمات الرعاية الصحية المتميزة من المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الفردية للأطباء من القطاع الخاص بأسعار رمزية أو مدعمة بالكامل لذوي الإعاقة للتخفيف عن ذويهم ، حيث تمنح بطاقة روتاري للرعاية الصحية في المرحلة الأولى خصومات تتراوح ما بين ١٥ ٪وحتى ١٠٠٪؜ للعديد من الأدوية والخدمات الطبية.

 

وأشادت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بدور روتاري مصر الممتد على مدار ٩٢ عاما، ولا يزال مستمرا في عطائه وتنفيذ أهم مشروعاته التنموية لخدمة المجتمع المصري ودعم السلام والتنمية تحقيقا لأهداف الروتاري الدولي.


الوزيرة تتفقد مبادرة " نور" لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع
في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية لدعم جهود الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تفقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، السبت 19 يونيو، الأعمال التجهيزية لمبادرة" نور" التي تنفذها مؤسسة «wecare» للأعمال الخيرية برئاسة الدكتور نبيل فوزي وترعي المبادرة وزارة التضامن الاجتماعي وجامعة الدول العربية وبالشراكة مع الوزارات المعنية.

 

وأكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن مؤسسة الرئاسة تدعم أي جهود تطوعية لزيادة الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة، مشيدة بمبادرة " نور" الداعمة لتأهيل قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع.

 

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أنها تهدف لتعميم مبادرة "نور" علي مستوي الجمهورية، حيث تشهد المبادرة خدمات صحية واجتماعية ورياضية وتنمية المهارات الحسية والذهنية للأبناء ذوي الإعاقة.

 

وأوضحت القباج أن هناك توجيهات من مؤسسة الرئاسة بدعم هذه المراكز بشدة علي مستوي الجمهورية، متعهدة بتقديم كافة أوجه الدعم المطلوب حتي يتم تمكين أبنائنا ذوي الإعاقة وضمان حياة كريمة لهم.