الإثنين 10 يونيو 2024

معرض الكتاب 2021 |المرآب.. رواية تتناول النفس البشرية في إطار مشوق

المرأب رواية تتناول النفس البشرية

ثقافة25-6-2021 | 14:05

مريانا سامي

صدر حديثًا رواية "المرأب" للكاتب أحمد الجلاد عن دار المصري للنشر ومن المقرر أن تشارك ضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.

صرح الكاتب أحمد الجلاد : أن الرواية تصنف رواية اجتماعية ضمن أدب جريمة ولها مخزى معين سوف يصل إليه القارئ عند الإنتهاء من الرواية.

وقال الجلاد عن قصة روايته: تعتقد أنك نجوت بدفن أسرارك حتى يطرق بابك ضيف! يسحبك معه إلى آلة الزمن ويأخُذك قسرًا إلى ماضيك، يعبث به وينبش خطاياك. يأمُرك أن تُنفذ أمرًا ما، جيدًا كان أو سيء، إن فعلته سوف تنجو أنت ومن تحب ولكن إن عصيته.. لا مجال لعصيانه سوف تُنفذ!"

وعن اقتباس من روايته أرسل لنا : لدى كُلِّ شخصٍ منّا كثير من الوجوه، تختلف هذه الوجوه باختلاف الأشخاص والمواقف. أحدكم لو تتبع نفسه ودقَّق معها لوجد أن شخصيته داخل المنزل غير خارجها، وشخصيته في العمل ليست نفسها مع أصدقائه، الأمر متروك للطرف الثاني ومدى الأريحية التي نشعر بها معه، ومن هُنا نُقرر عن أي شخصية بداخلنا سنكشف.

وتابع الجلاد : نحنُ نعيش في عالم هزلي، عالم يحكم على الإنسان من مظهره، إذا كُنت أنيقًا يكنُّون لك كُل الاحترام ويُخاطبونك بِلُطف، أما إن كُنت بسيطًا في مظهرك سوف ترى منهم شيئًا من التعالي في الحوار معك، ورُبما لا تجد حوارًا من الأساس، وكأن الحديث معك يُصيبهم بالعدوى!

الجدير بالذكر أن أحمد الجلاد هو كاتب وروائي مِصري، تُعد هذه الرواية ثالث أعماله بعد كتاب "ميلانوڤيا" الذي صدر عام 2018م، ورواية "ڤيلا العامري" التي صدرت عام 2019م، ومازال للحديث بقية والقصة لم تنتهي بعد.

وكانت قد أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، في المؤتمر الصحفي الخاص بمناقشة تفاصيل معرض الكتاب عن انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين، في ظروف استثنائية، معلقة: "كلنا أمل، مليئون برغبة في الحياة، والتحدي، لنعلن انطلاق واحد من أهم الأحداث الثقافية في العالم".

الاكثر قراءة