الجمعة 10 مايو 2024

رشاد عبده: روسيا دولة محورية والتعاون معها يعزز الاقتصاد المصري

رشاد عبده

اقتصاد25-6-2021 | 16:29

مريم المغربي

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن روسيا دولة محورية والتعاون معها يعزز الاقتصاد المصري، مضيفا أنها دولة متقدمة وتعمل على مساندة مصر في مشروعات عديدة مثل مشروع محور الضبعة وإحلال وتجديد القطارات .

 

وأضاف عبده، في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال"، أن هناك أهمية كبيرة في تكثيف الأنشطة والتعاون بين جانبي مجلس الأعمال المصري الروسي المشترك من أجل تنفيذ مشروعات في مختلف مجالات التجارة والاقتصاد.

 

أكد "رشاد" انتهاء تجهيز 20% من المنطقة الصناعية الروسية في مصر والتي تهدف لإنشاء منطقة صناعية في شرق بورسعيد لإنتاج وتصنيع منتجات تنافسية عالية الجودة، كما ذكر أن مساحة المنطقة تبلغ 5.2 كم مربع ويجذب استثمارات 7 مليارات دولار، وتقام في شرق بورسعيد  للصناعات اللوجستية .

 

وأشار إلى أنه ستتوفر 35 ألف فرصة عمل بالمشروع سواء مباشرة أو غير مباشرة مضيفا أن أهم القطاعات المستهدفة داخل المنطقة الصناعية الروسية صناعة السيارات، الأدوية والمعدات .

 

وأوضح أنه تم الاتفاق على أكثر من 50 مجال تعاون بين مصر وروسيا.. أبرزها ربط البنوك المصرية بالشبكة المالية الروسية والاستثمار في تحديث السفن وتحلية مياه البحر، وتوريد 35 عربة قطار شهريا لمدة 40 شهرا وتصنيع السيارات بالقاهرة.

 

وفى هذا الإطار أكدت الوزيرة، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، على أهمية تفعيل دور مجلس الأعمال المشترك في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتضمنت نتائج أعمال اللجنة المشتركة ما يلي؛ التعاون التجاري والاقتصادي والمالي والمصرفي، والإعراب عن الرغبة الأكيدة للطرفين في إحراز تقدم ملحوظ في إطار المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على استضافة القاهرة لاجتماعات الدورة الرابعة عشر للجنة والمقرر انعقادها خلال عام 2022.

Dr.Radwa
Egypt Air