الخميس 9 مايو 2024

التقديم بمدارس التمريض 2021.. المستندات المطلوبة والشروط واختبارات القبول

شروط التنسيق بمدارس التمريض

تحقيقات25-6-2021 | 17:32

مدرسة التمريض من أهم المدارس الفنية، التي تقوم بالإشراف عليها وزارة الصحة والسكان، حيث يتم التقديم على المدرسة، بعد المرحلة الإعدادية مباشرة، والتي تم اعتماد نتيجتها بالفعل، منذ عدة أيام.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن كل مديرية صحة بالجمهورية، ستحدد مجموع قبول الطلاب، في مدارسها، إلا أن الوزارة وضعت شروط للقبول بالمدرسة، بجانب المجموع الخاص بالطلاب، الذي لا يقل عن 200 درجة نبين وبنات.

 

شروط القبول في مدراس التمريض
وضعت وزارة الصحة بعض الشروط القبول في مدارس التمريض، وقد تضمنت تلك الشروط أن لا يقل الحد الأدنى لعمر المتقدم عن 15 عام، ولا يزيد عن 18 عام في شهر أكتوبر القادم، وأن يكون الطالب قوي في اللغة الإنجليزية، بحيث لا تقل درجته عن 70% في امتحان اللغة الإنجليزية.


وضمن القرارات التي وضعتها الوزارة، أنه يمكن الاستغناء عن شرطي السن والمجموع، بقرار من الوزير فقط، وكانت وزارة.

كما يسمح بتخفيض سن القبول في بعض المحافظات، عن 6 شهور، في حالة عدم اكتمال عدد الطلاب المطلوب التحاقهم بالعام الدراسي، إلا أن ترتيب الطالب يراعى، فيما أكدت الوزارة على ألا تكون الفتاة متزوجة، وألا تتزوج في فترة الدراسة، وكذلك عدم النقل من محافظة لأخرى، إلا أنه يمكن نقل الطالب، بعد نهاية العام، بشرط النجاح في العام الدراسي السابق، بشرط موافقة الجهة المنقول إليها والجهة المنقول منها.

درجات القبول بالمدارس
لم يتم الإعلان عن مجموع القبول في مدارس التمريض، أو طريقة ترتيب الطلاب المتقدمين، حيث سيتم توضيح ذلك عقب المرحلة الأولى من تنسيق مدراس التمريض، إلا أن بعض المصادر أشارت إلى أن المجموع سيكون من 190 أو 200 درجة.

الأوراق المطلوبة للتقديم
توجد بعض الأوراق التي تطلبها وزارة الصحة لقبول الطلاب في مدارس التمريض، وتسمل تلك الأوراق، شهادة الميلاد الأصلية وصورة منها، شهادة النجاح في الشهادة الإعدادية المستخرج الرسمي، وصورة منها، شهادة حسن السير والسلوك للطالب،  8 صور شخصية بخلفية بيضاء، 1 دمغة و2 طابع مهن طبية، ظرف أصفر حجم كبير للحفظ الملفات المقدمة،  حافظة بلاستيكية، 5 أظرف حجم الصغير، و دوسيه كرتوني لوضع جميع الأوراق المطلوبة بداخله.

 

طريقة التقديم في مدارس التمريض
يقدم الطالب، الأوراق المطلوبة، في مقر المدرسة،  خلال المواعيد التي تحددها مديرية الصحة، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال شهري «يونيو- يوليو»،  حسب تنسيق مدرسة التمريض في كل محافظة.


اختبارات قبول مدارس التمريض

تبدأ الاختبارات المحددة لقبول الطلاب في المدراس، باختبار اللياقة البدنية، ومن ثم يتم عمل مقابلة شخصية، واختبار لقياس قوة ملاحظة الطالب ومدى ولباقته بالحديث، وعمل اختبار لقياس سرعة الاستجابة، وآخر لرد الفعل، ويمحن الطالب في أسئلة، خاصة  بمهارات التواصل والمعلومات العامة.


يتقدم الطالب، للقوميسون الطبي في المحافظة التابع لها، ليتم عمل كشف نظر، باطنة، وتحليل مخدرات، ومن ثم يعرض على أخصائي أمراض نفسية لعمل اختبار نفسى.


وبعد الانتهاء مما سبق ذكره، يتم اختبار الطالب في الإملاء واللغة العربية، فيما يشترط الحصول على 7 درجات من 10، للنجاح فيه، ومن ثم اختباره في اللغة الإنجليزية وحصوله على نفس الدرجة.

 

وبعد الانتهاء من اختبار الطالب، ويقوم بعمل كشف هيئة كاختبار أخير، للتأكد من عدم وجود عيوب خلقية ، وأن يكون كذا حسن المظهر، والتأكد من سلامة النطق والتناسق بين الطول والوزن.

 

إقرأ أيضًا:

آخر أخبار مصر اليوم الجمعة 25-6-2021.. وصول فريق طبي من المعهد القومي للقلب بالقاهرة لمستشفى العريش العام

حقيقة توقف هيئة التأمين الصحي عن تقديم خدماتها لانخفاض أعداد المنتفعين

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air