الخميس 23 مايو 2024

معرض القاهرة الدولى للكتاب| جدار الذاكرة.. رواية تتناول صدمة شاب فى اكتشاف والده

جدار الذاكرة

ثقافة26-6-2021 | 13:49

مريانا سامي

صدرت حديثا رواية جدار الذاكرة للكاتب والشاعر عيد كامل عن دار اللوتس للنشر الحر، ومن المقرر أن تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.

وقال عيد كامل  في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال: "إن القصة تحكي عن شاب خريج جامعة يموت والده فيدخل في رحلة من اكتشاف جديد ومدهش لأبيه الذي لم يعرفه بشكل جيد في حياته وظهر له معلومات وحقائق عن أبيه بعد وفاته".

وتابع: "تبدأ الأحداث بتخرج الابن من الجامعة ليفكر في حياته العملية، ثم يكتشف القاري أنه ليس تخرج حقيقي فما يزال هناك رابط يربطه بالجامعة وهو وجود مادة لم ينجح فيها بالكلية وهي مادة تربوية كان يمكنه النجاح فيها لولا أنه لم يشتري الكتاب من الدكتور خميس شعبان ولكنه صمم ألا يشتري الكتاب ليرسب في هذه المادة".

وأوضح "كامل" أن الأحداث تستمر من وقتها وحتى وفاة أبيه وحكايات عنه ثم اكتشافات غامضة ووجه أخر يظهر عن أبيه، فتسير الأحداث بشكل أكثر تشويقًا وإثارة.

ومن اقتباس عن الرواية، أرسل لنا الكاتب عيد كامل: "أنام كالمغمى عليه، تتداخل الكوابيس مع بعض، أقوم فزعا، استيقظ تكون الشمس ملأت الدنيا ، أتعجب أن الشمس تمارس عملها اليومي رغم آلاف الموتى يوميا، وأفكر أن الأب كالشمس ينير حياتك في مقابل أن تحترق داخليا، ولا أحد يشكرها علي ذلك، بل كل ما نذكره هو قسوتها في الصيف، وبخلها في الشتاء، نذهب إلي دار العزاء بصخب أقل من الأمس".

"وفي اليوم الثالث جهزنا الكنب، والكراسي، والمصاطب في الشارع لاستقبال المعزين كان العدد أقل, وبدا تبادل الحكايات، وربما النكات".

جدير بالذكر أن عيد رمضان كامل من مواليد قرية العتامنة مركز أطسا، محافظة الفيوم عام 1981، وحصل على ليسانس في الآداب والتربية قسم فلسفة واجتماع 2002، نشر مجموعة قصصية بعنوان "حتى إشعار آخر" عن الهيئة العامة  لقصور الثقافة قسم النشر الإقليمي 2016 وله مجموعة قصصية بعنوان "هكذا تكلم أبي" عن دار لوتس للنشر الحر 2018.