الإثنين 20 مايو 2024

المحققون الألمان يسابقون الزمن لتحديد دوافع هجوم فورتسبورج

هجوم فورتسبورج

عرب وعالم26-6-2021 | 15:26

دار الهلال

يسابق محققون ألمان الزمن اليوم السبت لتحديد دوافع صومالي يشتبه بأنه نفّذ عملية طعن أودت بثلاثة أشخاص وأصابت خمسة بجروح خطيرة في مدينة فورتسبورج.

ونفّذ المشتبه به البالغ 24 عام والذي وصل إلى المدينة في2015، الاعتداء وسط المدينة مساء الجمعة مستهدفا متجرا لبيع المعدات المنزلية قبل أن يتوجّه إلى مصرف.

وسيطرت الشرطة عليه لاحقا بعدما أطلقت النار على الجزء السفلي من جسمه.

وعثر المحققون على سجّلات تظهر أن الرجل يتلقى العلاج في مصحة للأمراض النفسية فيما أشارت الشرطة إلى أنه ليس إسلاميا معروفا بالنسبة للسلطات.

وأكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن التحقيقات ستكشف عن دوافع المنفّذ.

وقال الناطق بإسمها شتيفن زايبرت على تويتر: "المؤكد هو أن هذا العمل المروّع موجّه ضد الإنسانية وكل الأديان."

لكن حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتشدد سارع للتعليق على الهجوم الذي يأتي قبل ثلاثة شهور فقط من الانتخابات العامة.

وقال الرئيس المشارك للحزب المناهض للهجرة يورج موتين إن أحد الشهود أفاد عن سماعه المشتبه به يهتف "الله أكبر".

وندد بـ"عمليات القتل الإسلامية بسكين في قلب ألمانيا" مؤخرا، مضيفا أن ما يحصل "مأساة بالنسبة للضحايا الذين أتعاطف معهم وتجسيد آخر لسياسة المستشارة الفاشلة بشأن الهجرة".

وشدد حزب "البديل من أجل ألمانيا" مرارا على أن قرار المستشارة السماح بدخول أكثر من مليون طالب لجوء (فر العديد منهم من سوريا والعراق) منذ 2015 ساهم في رفع مستوى المخاطر الأمنية.

وذكرت نسخة صحيفة "دير شبيجل" الإلكترونية أن المشتبه به قال خلال استجوابه إن ما قام به يندرج في إطار "الجهاد".

وفي حال تأكدت دوافعه الإسلامية، قد يعيد الهجوم فتح الجدل في ألمانيا بشأن الهجرة، وهو ملف بدا أنه لم يعد أولوية في حملات العام الجاري الانتخابية، مقارنة بما كان عليه الوضع في 2017 عندما فاز "البديل من أجل ألمانيا" بمقاعد في البرلمان لأول مرة.