الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير: الاستثمارات الأجنبيه وقود الاقتصاد المصري

علي الإدريسي أستاذ الإقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم

اقتصاد26-6-2021 | 20:49

محمد يونس

قال علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم، إن الاستثمار هو وقود الاقتصاد، فجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، سيعطي نموا اقتصاديا، وزيادة في الناتج المحلي الإجمالي، وخلق فرص عمل جديدة، واستغلال الموارد المتاحة، كل هذا يعمل على تنشيط الصادرات، ويزيد من الحصيلة الضربية.

وأضاف الإدريسي، في تصريحات خاصه لـ"دار الهلال"، أن مصر أصبحت الدولة الأولى، في جذب الاستثمارات الأجنبية، ونافست العديد من الدول، بسبب المناخ الاقتصادي الجيد، فنجحت في جذب الاستثمارات الأجنبية على مستوي القارة الإفريقية.

وأشار الإدريسي أن مصر كانت الدولة الأولي، التي استطاعت أن تستقطب أكبر قدرا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مع تداعيات وباء "كوفيد 19"، موضحا أن المجلس الأعلى للاستثمار، كلف بتعديل القوانين، والتشريعات المنظمة للاستثمار في مصر، مثل التحول الرقمي والشمول المالي.

وقال الإدريسي أن توفير البنية التحتية، وتوفير مكاتب لخدمات المستثمريين، ولجان لفض المنازعات، وتوفير الأرض للمستثمر، كل هذا يساعد على جذب الاستثمارت الأجنبية، مشيرا إلى أن  تقرير "سهولة ممارسة الأعمال"، الناتج عن البنك الدولي، الذي يساعد على تحسين، ومعالجة المعوقات، والتحديات التي يواجهها المستثمر الأجنبي في مصر.

وأوضح أننا قمنا بتعديل قانون الجمارك، وأضفنا التحول الرقمي إلى المنظومة الجمركية، وأن العلاقات السياسية الدبلوماسية الطيبة، مع عديد من دول العالم تجذب الاستثمارات الأجنبية.