السبت 22 يونيو 2024

تحويل «أنطونيادس» لمركز ثقافي عالمي

13-5-2017 | 17:31

زار مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية قصر وحدائق أنطونيادس الذي تسلمته المكتبة لتحويله إلى مركز ثقافي عالمي لحوض البحر المتوسط، يخدم دول الحوض؛ ليكون مقرًا لحوار الحضارات والثقافات لحوض المتوسط وحلقة للاتصال بين الشمال والجنوب، ورافقهم الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية.

وأكد سلطان أن لهذا المشروع أهمية كبرى، فنحن لا نعيد بناء قصر وبعض حدائق وإنما نحن نعيد بناء تاريخ بأكمله، وقصر انطونيادس عاصر أحداثًا عالمية وقومية، واستقبل بعض ملوك العالم منذ بداية القرن التاسع عشر.

وأُقيم القصر على الطراز المعماري لقصر فرساي بباريس على مساحة ٥٠ فدانًا من الأراضي الزراعية، كما تضم الحديقة مجموعة نادرة من التماثيل الرخامية للآلهة والأساطير اليونانية القديمة، ومن أجل هذا تم تكليف المكتبة بهذا العمل التاريخى لأنه يأتي في إطار جهود مكتبة الإسكندرية لإحياء المجد الثقافى والانفتاح على العالم .

وتم الاتفاق بين مكتبة الإسكندرية ومجموعة أوناسيس اليونانية العالمية والتي تحمست للمشاركة فى إحياء قصر انطونيادس على وضع استراتيجية، بحيث تضم مبانٍ للعرض التاريخي والمتحفي لحضارات دول حوض البحر المتوسط، وقاعات للمؤتمرات ومكتبات لنوعيات الثقافة وتطوير الحديقة لتصبح مركزًا للدراسات البيئية والزراعية وللحفلات الكبرى.

    الاكثر قراءة