الأحد 30 يونيو 2024

مفاجأة بالأرقام والتفاصيل المثيرة : العائلة الملكية في بريطانيا فقيرة !!

13-5-2017 | 17:37

العائلة الملكية البريطانية

عندما تهتم بالشأن البريطاني وبمعرفة التفاصيل المثيرة حول  العائلة المالكة، وتتسأل عن كيف تجني العائلة المالكة كل هذه الأموال على الرغم من أن أفرادها لا ينخرطون في العمل السياسي للبلاد ولا يتلقون راتبا شهريا نظير ذلك الأمر، حيث ذكرت صحيفة التلغراف،  أن  العائلة الملكية البريطانية تنفق سنويا قرابة الـ  300 مليون جنيه استرليني بما يعادل  368 مليون دولار أمريكي، والحقيقة أنه رغم ضخامة الدخل السنوي للأسرة الملكية في بريطانيا إلا أنه لا يجعلها ضمن قائمة أثرياء العالم! فاسمها لم يندرج ضمن قائمة صنداي تايمز لأكثر 300 شخصية فاحشة الثراء ، وهذا هو الأمر الأكثر غرابة في الموضوع !

ويبقى أن نسترسل مع السؤال الذي طرحته صحيفة والتلغراف هو من أين تحصل العائلة المالكة على كل ذلك المبلغ وفيم تنفقه ؟

وأوضحت الصحيفة أن هناك عددا قليلا من المصادر المختلفة التي تعود على العائلة الملكية بالمال، منها ما هو  بمثابة دخل خاص ومنها ما هو بمثابة دخل عام، ومنها.

المنحة السيادية للملكة إليزابيث

العائلة الملكية البريطانية

 تحصل الملكة إليزابيث في كل عام على مبلغ مالي تحت مسمى  “المنحة السيادية”، ويتم تمويل هذا المبلغ من  قبل دافعي الضرائب، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، وتغطي هذه المنحة كافة نفقات سفر العائلة وصيانة القصر والمرافق العامة التابعة له،إضافة إلى مرتبات الموظفين الملكية، إلا أن هذه المنحة السيادية لا تغطي تكاليف الأمن والاحتفالات الملكية، فهذه الأموال تأتي من مصادر أخرى قليلة.

وينص الاتفاق على أن الملكة تحصل على المنحة مقابل تسليم جميع أرباح مجموعة التاج العقارية للحكومة “ممتلكات العائلة المالكة”، وفي كل عام، تُعطى الملكة حوالي 15% من تلك الأرباح التي تم تحقيقها خلال عامين.

 

دخل الملكة الخاص “محفظة بريفي”

العائلة الملكية البريطانية

وهذا المبلغ الذي يتم تحصيله، من محفظة بريفي، يغطي  ما لاتغطية المنحة السيادية، مثل دفع النفقات التي تكبدها أعضاء آخرين من العائلة المالكة، تأتي هذه الأموال من دوقية لانكستر، التي تضم مجموعة من الأراضي والأصول التي تعود ملكيتها للعائلة المالكة منذ آلاف السنين، وتبلغ مساحة هذه الأراضي حوالي 18433 هكتارا بين أراضٍ زراعية وعقارات سكنية وتجارية، 

ثروة العائلة الخاصة

العائلة المالكة

تمتلك العائلة المالكة  ثروة شخصية مقدره بنحو 340 مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل “414.7 مليون دولار أمريكي”،  فالملكة تمتلك عقارات في المورال وساندرينغهام التي ورثتها عن والدها.

الدخل الخاص بالأمير تشارلز

العائلة الملكية البريطانية

دوق كورنوال يمتلك مجموعة أخرى من الممتلكات تغطي نفقات أمير ويلز وهو ”الابن الأكبر للملكة”،  وهذا يعني أن نفقات الأمير هاري، الأمير ويليام وزوجته كيت، وابنيهما يتم تغطيتها من قبل دوقية كورنوال،