الأحد 16 يونيو 2024

«الكهرباء»: إضافة 21952 ميجاوات في 2018

14-5-2017 | 13:54

قال الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات، خلال مشاركته بفاعليات افتتاح أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة الطاقة بالاسكوا خلال الفترة من 14-16 مايو 2017 بالقاهرة، نيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.

وأوضح عمران، اليوم، أنه تم خلال الاجتماعات تسليم رئاسة أعمال الدورة لدولة موريتانيا الرئيس القادم للدورة الحادية عشر، وسوف تتولى مصر خلال أعمال هذه الدورة منصب نائب الرئيس وفقًا لإجراءات الأمم المتحدة.

كما أوضح عمران، أن مصر تقدر دور لجنة الاسكوا لتحفيز عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بين بلدان المنطقة العربية، وتبادل المعلومات حول التجارب والممارسات الجيدة والدروس المستفادة وتحقيق التكامل الإقليمي وكذلك إعداد برامج إقليمية لبناء القدرات في كافة المجالات.

وأضاف، أن مصر تولت رئاسة الدورة السابقة (العاشرة) للجنة الطاقة، لفترة سنتين 2015-2016، والتي ركزت على العديد من القضايا الهامة بالمنطقة العربية ومنها أمن الطاقة والتكامل الإقليمي.

كما أشار إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والإجراءات التي اتخذها في مجال تأمين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية، إلا أن قطاع الكهرباء المصري نجح خلال العامين الماضيين في سد الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء عن طريق إضافة حوالي 6882 ميجاوات منها 3632 ميجاوات كخطة عاجلة.

وأكد على أنه يوجد قرابة الـ 21952 ميجاوات قيد التنفيذ حاليًا، ستضاف إلى الشبكة القومية للكهرباء بحلول عام 2018، ومعظم هذه المشاريع بالتعاون مع القطاع الخاص.