الخميس 26 سبتمبر 2024

غادة والي: لا يمكن القضاء على الفقر وتحقيق التمكن الاقتصادي للجميع

14-5-2017 | 14:43


قالت الدكتورة غادة والي، نحن على قناعة إنه لا يمكن القضاء على الفقر وتحقيق التمكن الاقتصادي للجميع دون ضمان تمتع المرأة بحقوقها الاقتصادية والاجتماعية الكاملة".

وأكدت والي -في كلمة ألقتها اليوم نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح الأسبوع العربي للتنمية المستدامة اليوم، أن برنامج الحماية الاجتماعية يشمل النهوض بالتعليم والصحة وتطويرها وتطوير الخدمات فيهما وهما جوهر استراتيجية التنمية في مصر، وحدد دستور جمهورية مصر العربية في كثير من مواده الحقوق في الصحة والرعاية الصحية والحق في التعليم وتطويره وفِي حصة أكبر لهما من الموازنة العامة للدولة. 

وأضافت، يأتي أيضا القضاء على الإرهاب بشكل إشكاله وصوره أحد أولويات التنموية الشاملة في مصر فلا تنمية في ظل إرهاب، ووضعت الدولة المصرية كافة إمكانياتها اللازمة لمحاربة الفكر المتطرف من خلال تحقيق تنمية شاملة في كافة المجالات وفِي مختلف أنحاء الجمهورية؛ لنقضي على جذور الشر في مصر من خلال توفير فرص العمل وتحسين التعليم والرعاية الصحية والخدمات والبنية التحتية لكافة المواطنين. 

وقالت، إن التكامل الإقليمي أهم آليات وأهداف تحقيق التنمية المستدامة خاصة في الوطن العربي، إذ أن هناك العديد من التحديات المشتركة في الدول العربية ومن أهم هذه التحديات النمو الاقتصادي وخفض معدلات الفقر والبطالة في العالم العربي والمساواة بين الرجال والنساء والتوجه لمحاربة الإرهاب بكل أشكاله.

وأضاف، أنه لا يمكن أن نصل لنتائج حقيقية دون تعاون وتكامل يشمل الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني ويكون هذا التعاون مبني على أساس رؤية مشتركة تعبر عن طموحات الشعوب العربية تأخذ في الاعتبار الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية المختلفة في الدول العربية".