الخميس 13 يونيو 2024

كورونا دلتا تنهش موسكو

دلتا كورونا بروسيا

عرب وعالم28-6-2021 | 08:44

دار الهلال

تعجز العاصمة الروسية عن السيطرة على فيروس كورونا رغم القيود الصارمة التي فُرضت في الأسابيع الأخيرة وتسجّل أعداد وفيات قياسية متتالية فيما تواصل النسخة المتحوّرة "دلتا" تفشيها في العالم في ظلّ استياء كبير لدى الدول المتحمّسة للعودة إلى الحياة الطبيعية.

وسجّلت موسكو من جديد الأحد عدد وفيات قياسياً جراء كوفيد-19 مع 144 وفاة خلال 24 ساعة، وهي أسوأ حصيلة منذ بدء تفشي الوباء في المدينة. وكانت العاصمة الروسية سجّلت الجمعة عدد وفيات قياسياً بلغ 98 وفاة.
يحدثذلك رغم فرض قيود بشكل تدريجي مثل العودة إلى العمل عن بُعد بصورة إلزامية لجزء من الموظفين والتلقيح الإجباري لموظفي قطاع الخدمات.

واعتباراً من الاثنين، ينبغي على كل شخص يرغب بالدخول إلى مطعم في العاصمة أن تكون لديه بطاقة صحية. وبالتالي يجب على سكان موسكو أن يحمّلوا من المنصة الإلكترونية الخاصة بالمدينة رمز الاستجابة السريعة الذي يؤكد أنهم ملقحون أو أنهم أُصيبوا بالمرض خلال الستة أشهر الماضية أو أنهم أجروا فحص الكشف عن الإصابة لا تتجاوز مدّته ثلاثة أيام، وفق ما أوضح قبل بضعة أيام رئيس بلدية المدينة سيرجي سوبيانين.

لكن سلطات موسكو لا تعتزم حتى الآن فرض إغلاق عام كما فعلت في ربيع العام 2020، في هذه المدينة التي تعدّ أكثر من 12 مليون نسمة.

وروسيا هي الدولة الأوروبية الأكثر تضرراً من حيث الوفيات مع 130,347 وفاة بحسب أرقام الحكومة. لكن بموجب تعريف أوسع للوفيات المرتبطة بكوفيد، أحصت وكالة روستات للإحصاءات 270 ألف وفاة على الأقل منذ بداية الجائحة حتى نهاية أبريل.

 وفي ظل متابعة حثيثة لتطورات كورونا وسلالاتها المتحورة قالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، الخبيرة في منظمة الصحة العالمية في الحادي والعشرين من يونيو الجاري أنه مازال هناك قلق بشأن متحور دلتا لفيروس كورونا، خاصة أنه ينتشر بسرعة في العديد من البلدان.

وأشارت الدكتورة ماريا فان كيركوف ،في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة بجنيف ، إلى دراسة حديثة بحثت في متحور دلتا وتؤكد أن اللقاحات مازالت فعالة ضد متحورات فيروس كورونا بما في ذلك متحور دلتا وتنتج الأجسام المضادة، معتبرة أن الحماية الكاملة تتوفر بحصول الشخص على جرعتي اللقاح، مشددة على ضرورة الحفاظ على التدابير الاحترازية للوقاية من الفيروس ومتحوراته لأن أحدا لا يعرف ماذا سيحدث في المستقبل.

ومن جانبه، قال الدكتور مايك رايان المدير التنفيذى لبرامج الطوارئ بالمنظمة الدولية إن المتحورات الأخيرة لفيروس كورونا فتاكة وأسرع في الانتشار ، مشيرا إلى أن خطرها سيكون أكبر مع زيادة المعرضين لها دون حماية وطالب رايان بالاسراع فى التلقيح ، محذرا من فشل كبير على المستوى العالمى خاصة وأن قدرات المستشفيات لاتزال تمثل نقطة ضعف.

بدوره، قال الدكتور تادروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، خلال المؤتمر الصحفي ، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بدأت تنخفض عالميا منذ 8 أسابيع وكذلك حالات الوفيات منذ 7 أسابيع ، مشيرا إلى أنه برغم ذلك فإن أعداد الاصابات والوفيات مازالت كبيرة، حيث يوجد عدد من البلدان في أفريقيا والأمريكتين وآسيا تواجه تفشي كبير للفيروس.