الثلاثاء 28 مايو 2024

«موديز»: تصنيف المصدر طويل الأجل لشركة قطر للبترول عند " Aa3

ابار نفط

اقتصاد28-6-2021 | 13:38

سناء مصطفي

كشفت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية اليوم الاثنين أن تصنيف المُصدر طويل الأجل لشركة قطر للبترول عند " Aa3"، وبلغ التقييم الائتمان الأساسي " aa3".

 

وقامت الوكالة في مذكرتها البحثية إصدارات السندات غير المضمونة المرتقبة لقطر للبترول تصنيف " Aa3"، مع نظرة مستقبلية مستقرة لجميع التصنيفات.

 

ويعكس تأكيد تصنيف قطر للبترول توقعاً باحتفاظها بملف مالي قوي للغاية على الرغم من برنامج الإنفاق الرأسمالي الضخم والممول جزئياً بالديون على مدار السنوات الست المقبلة، كما يعكس تنفيذ الشركة القطرية لمشروع توسعة حقل الشمال الشرقي للغاز الطبيعي المسال في الوقت المحدد.

 

وأشارت موديز إلى أن قطر للبترول تفكر حاليا في إصدار سندات على 4 شرائح لتمويل برنامجها للإنفاق الرأسمالي جزئياً، في تكساس، بالولايات المتحدة، ومشروعين للبتروكيماويات في قطر والولايات المتحدة. وأكدت لقطر للبترول، نصيب الشركة من الإنفاق الرأسمالي في هذه المشاريع وجزء من مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي للغاز الطبيعي المسال يصل الي 35 مليار دولار، موزعة على السنوات الخمس المقبلة.

 

وبمجرد اكتمال المشروع ، تتوقع موديز أن يعزز المشروع قطر للبترول، ويرجع ذلك إلى أنه من المرجح أن يظل الطلب على الغاز الطبيعي المسال مستداماً لفترة أطول مقارنة بالنفط؛ نظراً لانخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 30٪ لكل وحدة طاقة، وسيعزز التوسع أيضاً موقع الشركة المهيمن بالفعل في السوق في قطاع الغاز، وخاصة سوق الغاز الطبيعي المسال.

 

وتتوقع الوكالة أن يظل الوضع الائتماني لقطر للبترول قوياً خلال فترة الاستثمار، مرجحة أن تبلغ الرافعة المالية ذروتها عند 20٪ -22٪ بين 2023 و2025 أن تنخفض بعد ذلك مع انخفاض الإنفاق الرأسمالي وتسديد المشاريع المشتركة لقطر للبترول ديونها المستهلكة. وكشفت موديز أن قطر للبترول تحتفظ بحساب تحت الطلب النقدي لدى وزارة المالية القطرية.