الخميس 16 مايو 2024

أبرزها الكركم والزنجبيل..7 أطعمة تساعد في علاج الحساسية الموسمية

الحساسية الموسمية

طبيب الهلال28-6-2021 | 15:55

سالي طه

يعاني الكثير من الأفراد من الحساسية، خاصة في الربيع والصيف، لكن هناك مجموعة من الأطعمة التي تساعد في محاربة الحساسية الموسمية، وتتعدد أعراض الإصابة بالحساسية، ففي بعض الأحيان تظهر على الجلد أوفي الجهاز التنفسي وفي الجهاز الهضمي.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال" الأطعمة التي تساعد في محاربة الحساسية الموسمية كالآتي:

الزنجبيل

تأتي العديد من أعراض الحساسية من مشاكل التهابية ، مثل التورم والتهيج في الممرات الأنفية والعينين والحلق،  ويساعد الزنجبيل في تقليل هذه الأعراض بشكل طبيعي.

الفواكه الحمضية

فيتامين C يمنع نزلات البرد ، إلا أنه قد يساعد في تقصير مدة الإصابة بالزكام ، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C يقلل من التهاب الأنف التحسسي، لذلك خلال موسم الحساسية يجب تناول البرتقال والجريب فروت والليمون لحامض والفلفل الحلو والتوت.

 الكركم

الكركم معروف بأنه قوة مضادة للالتهابات ، نتيجة لمكونه النشط ، وهو الكركمين، الذي يساعد في تقليل أعراض العديد من الأمراض التي تحركها الالتهابات ، ويمكن أن يساعد في تقليل التورم والتهيج الناجم عن التهاب الأنف التحسسي.

الطماطم

الطماطم تعد مصدرا لفيتامين C، و تحتوي الطماطم على اللايكوبين، وهو مركب آخر مضاد للأكسدة يساعد على تهدئة التهاب الجهاز التنفسى،  يتم امتصاص اللايكوبين بسهولة في الجسم عند طهيه.

لبن الزبادي

 تساعد البكتيريا الموجودة في الزبادي علي تحقيق التوازن بين البكتيريا الجيدة الموجودة في الجهاز الهضمي، مايعمل على تعزيزالجهازالمناعي ويجعل الجسم مزود بقدرة هائلة على محاربة الحساسية.

التفاح

يعرف التفاح بأنه قاتل الحساسية بسبب احتوائه على مادة ”الكيرسيتين” المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات والفيروسات ؛ بالإضافة إلى قدرته على محاربة أعراض الحساسية.

 الموز

يعد الموز غذاء مثالي حيث يقلّل من ظهور الطفح الجلدي؛ ويساعد كذلك على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.