السبت 18 مايو 2024

رئيس إدارة «البساتين» يكشف تأثير العفن الهبابي على محصول المانجو

أشجار المانجو

أخبار28-6-2021 | 19:14

أماني محمد

قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، إن ما شهدته مصر من تغيرات مناخية هذا العام لم تؤد إلى تأثير كبير على المحاصيل، فالأمور عادية وتسير كالمعتاد كل عام بالنسبة لمحصول المانجو وغيره من المحاصيل.

 

وأوضح "عطا" في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه لا صحة لما يشاع بشأن تراجع إنتاجية المانجو أو ارتفاع أسعارها هذا العام، ولكن أي ارتفاع في الأسعار قد يحدث قد يعود لأصناف جديدة من المانجو مثل الأستن والكنت والناعومي، مضيفا أن هذه الأصناف بدأت مساحاتها تزيد في مصر وزادت إنتاجيتها.

 

وأكد أن سوق المانجو هذا العام لم يبدأ بعد، وبالتالي لا يمكن الجزم بوجود أي ارتفاع في الأسعار، فالموسم سيبدأ في شهر يوليو المقبل وبعد منتصف يوليو يمكن الجزم بكل المؤشرات حول الإنتاجية والأسعار، مضيفا أنه لم يتأخر نزول المانجو إلى الأسواق أيضا فالمعتاد أن تطرح بداية من منتصف يوليو وحتى منتصف أغسطس.

 

وأشار عطا إلى أن ما تم طرحه في الأسواق حتى الآن قد يكون محصول مخزن في الثلاجات أو بشائر المحصول الجديد، موضحا أن إنتاج مصر من المانجو كبير حيث تأتي في المرتبة الثالثة من المحاصيل الأعلى إنتاجية في مصر، وتتركز في الإسماعيلية وبعض محافظات الصعيد وعلى الطرق الصحراوية.

 

وأضاف أنه لا يوجد انخفاض في الإنتاجية ولكن قد تتأثر بفعل بعض التغيرات المناخية لكن هذا التأثير لا يؤدي إلى تراجع الإنتاجية أو ارتفاع الأسعار، فهو تأثر طفيف والمزارعين تغلبوا عليه بشكل كبير بفضل ندوات التوعية والإرشاد الزراعي والمدارس الحقلية، مضيفا أنه بالنسبة لمرض العفن الهبابي الذي رُصد في الإسماعيلية فهو عادي وموجود منذ زمن.

 

وأشار إلى أن هذا المرض فطري يعالج من خلال غسيل الأشجار بالصابون البوتاسي وموجود في الإسماعيلية فقط في الأراضي القديمة، وذلك بسبب كبر أعمار الأشجار وارتفاعها العالي والتزاحم بين الأشجار وعدم التقليم، لكنه غير مؤثر على الإنتاجية أيضا.

الاكثر قراءة