تشارك مكتبة الإسكندرية هذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين بالعديد من المطبوعات، وذلك في جناح للعرض وآخر للبيع. ينطلق المعرض في 30 يونيو الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويستمر حتى 15 يوليو المقبل.
وأفاد بيان صحفي لمكتبة الإسكندرية اليوم الإثنين، بأن المكتبة ستعرض أحدث مطبوعاتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومنها كتاب "خضير البورسعيدي"؛ ويعد هذا الكتاب حصادا مهما ودراسة رصينة لواحد من أهم الخطاطين العرب في العصر الحديث، وهو الخطاط خضير البورسعيدي، الذي أطلق عليه نقاد الفن لقب «نهاية المجوّدين وبداية المجدّدين».
ويحاول الكتاب من خلال عرض وتناول بعض أعمال هذا الفنان أن يفتح المجال للدراسة الواعية لنتاج المدرسة المصرية في فن الخط العربي، خاصة لقلة الدراسات التي تناولت إنتاجها؛ ويضم هذا الكتاب الموسوعي مجموعة من الأعمال الفنية لخضير البورسعيدي تجاوزت 600 تصميم ملون.
وتقدم المكتبة خلال المعرض كتاب "تجديد الخطاب الديني"، ويشتمل هذا الكتاب على أطروحات متنوعة من أهل العلم والثقافة والإفتاء والفقه، حاولوا فيها الاجتهاد للخروج بمفهومٍ لتجديد الخطاب والفهم الديني، والعمل على رفع راية الوسطية، والانتصار لحضارة وعظمة الدين. وينطلق من رؤية أن قضية تجديد الخطاب الديني لم تعد رفاهية يمكن تجاوزها أو حتى تأجيلها؛ بل أصبحت، في ظل ما نعيشه من مستجدات، قضية حتمية، ينبغي التوقف عندها وإعطاؤها الاهتمام الذي تستحقه، وأن تجديد الفكر الديني والخطاب الديني ضرورة لازمة لصلاح الدين والدنيا؛ فبدون التجديد لن يكون الدين قادرًا على القيام بدوره في إصلاح النفوس والرقي بالإنسان وإعانته على التقدم والنهوض؛ بل سيصبح عائقًا أمام تقدم الأمم ورقيها، ومن ثَمّ سينتهي دوره في الحياة، وتفقد معه الإنسانية مَعِينًا أساسيًّا في تشكُّلها الوجداني والروحي.
جديرٌ بالذكر أن المكتبة تُفرد مساحة كبيرة لعرض إصداراتها الدورية؛ ومن أهمها مجلة "ذاكرة مصر" التي تُعنى بالتراث والهوية والتاريخ الوطني المصري، وأيضا مجلة "ذاكرة العرب"، والتي تضم موضوعات مميزة ومتنوعة تسلط الضوء على تاريخ العرب وتراثهم المتنوع، وسلسلة "مراصد" المتخصصة في علم الاجتماع الديني، و"أوراق" التي تتخصص في الدراسات المستقبلية، فضلاً عن حولية "أبجديات" التي تضم أبحاثًا علمية محكمة في مجال دراسات الكتابات والخطوط، وسلسلة "كراسات قبطية" المهتمة بالتراث القبطي.