الأربعاء 15 مايو 2024

التفاصيل الكاملة لأزمة «طالب الطب» المتهم بتزوير شهادة الثانوية.. ورد جامعة القاهرة

الطالب فادي أيمن

تحقيقات29-6-2021 | 00:46

محمود بطيخ

تداول على مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية، تزوير الطالب "فادي أيمن منصور"، المقيد بالفرقة الثالثة بطب القصر العيني بجامعة القاهرة، لشهادة نجاحه بالثانوية العامة، بعد أن كشفت جامعة القاهرة أنه يوجد استمارتان نجاح، بنفس رقم الجلوس، ولكن بأسماء مختلفة، وتطابق تام في الدرجات والمجموع، الأمر الذي جعل الكلية تلغي امتحانات الطالب، وتقرر إحالته للشئون القانونية، واتهامه بتزوير شهادة النجاح، الأمر الذي جعل الطالب يقوم بتصوير مقطع مصور له، يطالب فيه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بسرعة التدخل لحلها؛ لارتباطها بمصير مستقبله، مما فجر الأزمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليق وزارة لتربية والتعليم

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها اليوم، بأنها بعدما بحثت في سجلات نتائج الطلاب الموجودة بالإدارة العامة للامتحانات، برقم الجلوس الذي أرسلته الجامعة، (292550) لعام 2018/2019، وجدتها متعلقة بالطالب فادي فرج سعد سعيد، وليس الطالب فادي أيمن منصور، حيث أن الثاني ليس له أي بيانات على قاعدة البيانات.

وأكدت الوزارة أنها تواصلت مع إدارة شئون الطلبة والامتحانات بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، لكشف الملابسات، فتبين أن الطالب فادي أيمن، تقدم بطلب لسحب شهادة نجاحه، مشيرة إلى أنه تقدم إلى الإدارة العامة للامتحانات «إدارة الشهادات»، بطلب ليعدل اسمه من (فادي أيمن منصور منصور) إلى (فادي فرج سعد سعيد)، وتابعت الوزارة خلال البيان، أن الطالب قدم مع الطلب "طلب مقدم لتعديل الاسم موقع من الطالب بنفسه، أصل الشهادة الإلكترونية، باسم فادي أيمن منصور منصور، وكذا إقرار من الطالب بفقد الاستمارة الدالة على نجاحه، ومذكرة فقد لأصل شهادة النجاح من مديرية أمن بني سويف، نموذج (24 أ) بصورة تصحيح أو تثبيت أو إبطال قيد ورقي صادر من مكتب سجل مدني الواسطى، وقدم أصل شهادة ميلاد الرقم القومي، وبتقديمه للأوراق المبينة، تم تعديل اسم الطالب من (فادي أيمن منصور منصور حرزالله) إلى (فادي فرج سعد سعيد) على قاعدة البيانات.

وأضافت وزارة التربية والتعليم، أنه بعد الرجوع إلى السجلات الرئيسية بلجنة النظام والمراقبة بقطاع القاهرة (ج)، تأكد أن الطالب فادي أيمن منصور، والذي يحمل رقم جلوس (292550) الدور الأول للعام الدراسي 2018/2019، كان من ضمن الطلاب الناجحين والحاصلين على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بالشعبة العلمية (علمي علوم) بمجموع (405.5)، وأنه لا توجد بيانات باسم الطالب (فادي فرج سعد سعيد) في سجلات لجنة النظام والمراقبة قطاع القاهرة (ج)، وأنه ثبت وجود شخصًا (محتالًا) غيّر اسمه في السجلات الرسمية إلى نفس اسم الطالب الحقيقي، وتم تحويل الأمر إلى الشئون القانونية لإعمال شئونها.

وفي خطاب أرسلته وزارة التربية والتعليم، إلى رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، وكذا المشرف على مكتب التنسيق بتمكين الطالب فادي أيمن منصور منصور حرزالله من استكمال دراسته في الكلية وأداء الامتحانات مع تحويل الموضوع إلى الإدارة المركزية للشئون القانونية بجامعة القاهرة لإعمال شئونها.

رد جامعة القاهرة على عملية التزوير

وافقت الجامعة بالإجماع على عقد امتحان بديل للطالب فادي أيمن، بعد أن ألغت امتحانه، وأحالته للشئون القانونية لتوضيح اللبس بعد اتهامه بتزوير شهادة الثانوية، حسبما أوضح الدكتور محمود علم الدين، المتحدث باسم جامعة القاهرة.

وأكد علم الدين، أن الأمر الذي فجر قصة ذلك الطالب، هو الإجراءات الروتينية التي تقوم بها الكلية، من أجل مراجعة  الأوراق، وحينما تم ملاحظة أن أوراق الطالب غير مضبوطة تم اتخاذ الإجراءات اللازمة، ولفت إلى أنه تم إبلاغ الطالب بذلك، والاتصال بوزارة التعليم العالي ولم يجدوا اسمه مدون في قاعدة بيانات الوزارة.

وبعد أن أثيرت القضية وأصبحت قضية رأي عام، تضافرت جميع الوزارات وتبين أنه تم الخلط بين اسمه وبين اسم طالب آخر وتم إثبات حصوله على 405 درجات في الثانوية العامة.

اعتذار الجامعة للطالب

لم يتوقع فادي أيمن منصور، طالب كلية طب القصر العيني، أن يتم اتهامه بالتزوير، فكل ما جاء في مخيلته، هو أن بعض الأوراق فقدت من ملفه، كشهادة الميلاد، أو أي شيء آخر، مما تسبب لديه بمشاعر سيئة كسحب كل جهده وتعبه ومجهوده في الثانوية العامة، لحظة إعلامه بذلك.

ويمكن القول، أن الجامعة تداركت الموقف، وسارعت بإنهاء الأزمة، والاعتذار للطالب عن الأذى النفسي الذي ألحق به جراء تلك الأزمة، مما أشعره بالسعادة الشديدة حسبما أوضح.

رئيس جامعة القاهرة يعلق على الأزمة

ومن جهته، هنأ الدكتور محمد عثمان الخشت عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» الطالب فادي وقال: "ألف مبرووك ابني فادي.. ظهرت الحقيقة"، موضحًا أن الجامعة لن تضيع أبناءها.

Dr.Radwa
Egypt Air