الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 29 يونيو.. اغتيال النائب العام الأسبق هشام بركات

المستشار هشام بركات

تحقيقات29-6-2021 | 02:39

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى اغتيال النائب العام الأسبق هشام بركات على يد جماعة الإخوان الإرهابية إثر خروج موكبه من منزله في مدينة نصر متوجها إلى عمله، وهي الجريمة التي أثارت غضب الرأي العام في مصر مطالبين بالقصاص من مرتكبيها.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم
1236 - سقوط قرطبة حاضرة الخلافة الأموية في الأندلس وكبرى قواعدها في يد فرناندو الثالث ملك مملكة قشتالة، بعد أن تخلى عنها «محمد بن يوسف بن هود» على الرغم من أنه كان في إمكانه نجدتها، وسقطت قرطبة بعد ما يزيد على خمسة قرون من الحكم الإسلامي للمدينة.

1732 - الإسبان يستعيدون السيطرة على ميناء ومدينة وهران من العثمانيين، وكان العثمانيون قد فتحوها قبل 24 عامًا وخلصوها من الاحتلال الإسباني.
1832 - اندلاع ثورة المفتي عبد الغني آل جميل ضد الوالي العثماني في بغداد، ومن الأسباب الأساسية لهذه الثورة هي مطالبة المفتي لرجال الحكومة بالكف عن الأعمال الوحشية والإساءة للناس ولكن الولاة لم يستجيبوا لندائه، وسميت ثورته بحركة المفتي عبد الغني آل جميل وكانت أول حركة ثورية ضد الظلم والفساد في تلك الفترة ضد الحكم العثماني، ومهدت ثورته لقيام الثورات من بعدهِ كثورة العشرين فيما بعد.
1835 - محمد علي باشا يصدر أمرًا بإنشاء مصلحة الآثار والمتحف المصري، وأسند إدارتهما إلى «يوسف ضياء أفندي» بإشراف رفاعة الطهطاوي.
1913 - نشوب حرب البلقان الثانية والتي كانت بسبب رغبة بلغاريا في انتزاع إقليم «مقدونيا الشمالية» من صربيا، وإنتهت هذه الحرب بعد 42 يومًا من اشتعالها بالتوقيع على اتفاقية بوخارست في 10 أغسطس.
1938 - إجراء انتخابات المجلس التشريعي في الكويت، وهو أول مجلس تشريعي فيها، وتم خلال هذه الانتخابات اختيار 14 عضو من بين 20 مرشح.
1949 - الأقلية البيضاء الحاكمة في جنوب أفريقيا تبدأ في تطبيق قوانين الفصل العنصري ضد السود فيما عرف بسياسة الأبارتيد،  وهو نظام الفصل العنصري الذي حكمت من خلاله الأقلية البيضاء في جنوب أفريقيا من عام 1948 وحتى تم إلغاء النظام بين الأعوام 1990 - 1993 وأعقب ذلك انتخابات ديموقراطية عام 1994.
1965 - القوات الأمريكية التي أرسلت إلى فيتنام تبدأ أول عملياتها القتالية إلى جانب قوات فيتنام الجنوبية.
1974 - إيزابيلا بيرون أرملة الرئيس خوان بيرون تقسم اليمين كأول رئيسة لجمهورية الأرجنتين، استمرت إيزابيلا في سدة الحكم حتى عام 1976 عندما تم الإطاحة بها إثر انقلاب عسكري نفذته القوات المسلحة بقياده خورخه فيديلا.
1992 - اغتيال الرئيس الجزائري محمد بوضياف أثناء احتفال رسمي بأحد المسارح في عنابة وذلك بعد 166 يوم من توليه الرئاسة، ولقب بوضياف بالسي الطيب الوطني وهو اللقب الذي أطلق عليه خلال الثورة الجزائرية ، يعد أحد كبار رموز الثورة الجزائرية وقادتها والرئيس الرابع للدولة الجزائرية
2008 - مجلس الوزراء الإسرائيلي يصوت بأغلبية على عملية تبادل أسرى مع حزب الله تقضي بإطلاق سراح 5 أسرى لبنانيين من بينهم سمير القنطار مقابل تسلم جثتي الجنديين الإسرائيليين الذي اختطفهم حزب الله في يوليو من عام 2006.
2009 - مجلس صيانة الدستور في إيران يؤكد نتيجة الانتخابات الرئاسية بفوز الرئيس محمود أحمدي نجاد وذلك بعد إعادة فرز جزئي لأصوات الناخبين.
2015 – اغتيال النائب العام الأسبق هشام بركات نتيجة انفجار سيارة ملغومة استهدفت موكبه في القاهرة أثناء توجهه إلى مقر عمله، على يد جماعة الإخوان الإرهابية، انفجرت سيارة مفخخة ماركة «إسبرانزا» بالتزامن مع مرور موكب النائب العام الراحل بمنطقة مصر الجديدة ولقى مصرعه أثناء محاولة إسعافه بمستشفى النزهة الدولي، وقد أدين في تلك القضية عددا من المتهمين منهم تسعة متهمين تم الحكم عليهم بالإعدام ونفذ الحكم فيهم، و6 آخرين بالسجن المؤبد
2017 - خُبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يُؤكدون استخدام غاز السارين في الهجوم على بلدة خان شيخون الذي وقع يوم 4 أبريل 2017، على أنَّ الجهة المسؤولة لم تُحدد بعد.

ومن أبرز المواليد اليوم
1940 - فريدة فهمي، ممثلة ومغنية مصرية، وعملت على تأسيس فرقة رضا للرقص مع زوجها علي رضا وأخيه محمود رضا، وفي الثمانينيات حصلت على دكتوراه في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة، عملت في أفلامها الأولى دون أن ترقص، ثم تفرغت للرقص الإيقاعي، ومن أبرز أعمالها فيلم غرام في الكرنك وحرامي الورقة.