الأحد 19 مايو 2024

أطباء يحذرون المصابين بالسمنة من تناول الشاي الاخضر

14-5-2017 | 19:30

يعتبر الشاي الأخضر أول ملاذ يتجه إليه المصابون بالسمنة،  لكونه المشروب الأكثر استهلاكًا بعد الماء في الوطن العربي، لاعتقاد الكثير أنه يساعد في فقدان الوزن نظرًا لأنه لم يتعرض لعمليات الأكسدة التقليدية للشاي كمصدر لمضادات الأكسدة، وله فوائد عديدة تجعله من أفضل المشروبات وأكثرها فائدة لصحة الإنسان.

 وهناك من استغنى به عن باقي المشروبات الساخنة ، ويُنتج من أوراق نبات الشاي الطازجة كما يتم جمعه في البلاد التي تزرعه، مثل الصين والهند وسريلانكا، ويشربه أهل هذه البلاد ، وعندما استعمر الإنجليز هذه المناطق وعرفوا الشاي، شحنوه بانتظام إلى بلادهم في سفن عبر البحار والمحيطات لفترات طويلة في جو حار ورطوبة شديدة، وهكذا كانت أوراق الشاي الخضراء تتأكسد وتتحول إلى اللون الأسود نتيجة الحرارة والرطوبة التي يتعرض لها أثناء الشحن، ومن هنا عرف الشاي الأحمر في كل بلاد العالم بعدما أصبح المشروب الأول للإنجليز.

تقول  إيمان حسين- 25 سنة إنها تشرب الشاي الأخضر دائمًا للتقليل من وزنها الزائد، وإنها تستخدمه من أكثر من سنة لكن النتائج لم تكن كما أرادت.

وتؤكد لبنى محمود- 34 سنة أنها ليست من محبي المشروبات الساخنة نهائيًا، ولكنها سمعت عن فوائد الشاي الأخضر سماعها عن فوائده في تقليل الوزن فجربته ولم يعجبها .

وأضافت شهد مصطفي-24 سنة: "والدتي كانت بتشرب شاي أخضر كتير عشان السمنة بس للأسف تعبها وسبب لها تهيج في جدار المعدة فوقفته تمامًا , هى اخدته بدون استشارة طبيب صديقتها نصحتها تجربه".

كما صرح محمود حنفي- 40 سنة: "أنا بشتغل في صيدلية و كل يوم بشوف حالتين على الأقل بيشتروا الشاي الأخضر وطبعًا بيشتروا أدويه تاني’ خاصة بالتخسيس ومش كلهم أكيد معاهم روشتة، وفي واحدة قالتلي إنها تقريبًا مش بتشرب غير شاي أخضر، الناس فعلًا مقتنعة أن الشاي الأخضر بيخسس وفي بعض الشركات بتستغل ده و بتبيع المنتج على أساس إنه شاي للتخسيس).

وأكد الدكتور سامح سعد، دكتور العلاج الطبيعي و معالجة السمنة، أن كثيرًا من الناس يعتقد أن الشاي الأخضر يقوم بحرق الدهون الموجودة في الجسم، لكنها معلومة غير صحيحة، فلا يوجد أي نوع من المشروبات يساعد على التخلص من الدهون , لكنه يساعد في في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما له فوائد للبشرة فهو يقلل من الإصابة بمرض سرطان الجلد , لكن يجب عدم تناوله بكثرة لأنه يمكن أن يسبب فعلًا تهيج فب جدار المعدة، فهو مثله كمثل الشاي الأحمر، يمكن أن يسبب تقرحات داخل المعدة، كما يمكن أن يكون السبب في عسر الهضم,وأنه يلعب دورًا كبيرًا في نقص الحديد و الكالسيوم من الجسم، لذلك نصح بعدم تناوله كثيرًا، فكما أن له فوائد فأضراره كبيرة إذا تم تناوله بشكل خاطئ، ويقول إنه رأى الكثير من الحالات يعتمدون عليه لتقليل وزنهم لاعتقداهم أنه الحل السحري الذي يقوم بتذويب الدهون.