الأربعاء 8 مايو 2024

بـ360 مليون دولار.. «البصرة» توقع اتفاقية مع «التمويل الدولية» للاستثمار في الغاز

ابار نفط

اقتصاد29-6-2021 | 18:08

سناء مصطفي

صرح إحسان عبد الجبار، وزير النفط العراقي، بأن شركة غاز البصرة، وقعت اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية "اي اف سي"، بقيمة 360 مليون دولار لمدة خمس سنوات للاستثمار في مشاريع الغاز ببغداد.

وأكد الوزير العراقي، أن التوقيع على هذا القرض يدعم الجهود المشتركة لتعظيم الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية عبر معالجته بأحدث التقنيات الحديثة، والسعي لتحقيق أهدافنا في تحويل الطاقة المحروقة إلى طاقة نظيفة ومفيدة، والعمل على التقليل من الانبعاثات والآثار البيئية الضارة.

كما شدد على أهمية تعزيز التعاون مع البنوك العالمية الرصينة لتنفيذ ودعم مشاريع التنمية المستدامة، ومنها مشاريع استثمار الغاز في شركة غاز البصرة.

وأشار الوزير العراقي  إلى أن هذا القرض يفتح آفاقا جديدة لمزيد من التعاون والتعاملات التي تخدم المصالح والأهداف المشتركة.

وأكد عبد الجبار، التزام العراق بتعظيم مشاريع استثمار الغاز المصاحب، وتحقيق المعايير والأهداف التي نصت عليها اتفاقية باريس.

ومن جهة أخرى، قال سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، في تصريح صحفي، إن هذا المشروع يعد الرائد بالقدرة على تحقيق فوائد بيئية واقتصادية كبيرة، بما في ذلك خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وزيادة الإيرادات المالية، كما يحسن الوصول إلى الطاقة ويخفض التكاليف على المواطنين العراقيين.

ويأتي المشروع بعد سنوات من العمل الجاد والتعاون القوي من قبل جميع الأطراف المعنية لدعم المزيد من الاستثمارات الخاصة بمعالجة تغير المناخ ودعم النمو الشامل في العراق.

وبحسب بيان لوزارة النفط العراقية، يتألف استثمار مؤسسة التمويل الدولية من 137 مليون دولار كقرض من الحساب الخاص بمؤسسة التمويل الدولية، وقرض مشترك بقيمة 180 مليون دولار لثمانية بنوك دولية.

 

Egypt Air