الثلاثاء 7 مايو 2024

في ذكرى اغتيال هشام بركات.. الإرهابى يحى موسى رأس الأفعى و14 آخرين مطلوبين للعدالة

النائب هشام بركات

تحقيقات29-6-2021 | 20:03

شيماء عمار

في مثل هذا اليوم 29 يونيو من عام 2015، اغتالت يد الجماعة الإرهابية النائب العام الشهيد هشام بركات، حيث تم استهداف موكبه صباحًا أثناء ذهابه إلى العمل، وأسفرت الواعقة عن إصابة 9 أشخاص بينهم مدني وضابط شرطة ورقيب، بخلاف التلفيات التى لحقت بالمنازل المجاورة والسيارات بمحيط الموقع في منطقة مصر الجديدة بآحد شوارع عمار بن ياسر.

«الاختيار 2» يوثق جريمة اغتيال النائب العام

ظهرت بعض المشاهد من عملية اغتيال الشهيد هشام بركات، النائب العام في مسلسل الاختيار 2، أثناء عرض الحلقة 19 واستخدم في تنفيذ العملية سيارة مفخخة ماركة إسبرانزا، كان للحادث آثر مدوى ليس فقط على عائلة النائب لكل على جميع المصريين وحملت القضية رقم 314 لسنة 2016.

بحسب تحقيقات النيابة العامة، إن الحادث تم تنفيذه من قبل جماعية الإخوان الإرهابية بالتعاون مع جهات خارجية، وأعلن اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية آنذاك في يوم 6 مارس لعام 2016 عن القبض على المجرمين قتلة النائب العام المستشار هشام بركات.  

تهمة القتل العمد

لم يكن هؤلاء القتلة ارتكبوا جريمة واحدة، إذ وجهت النيابة عددا من التهم لهم وهى: القتل مع سبق الإصرار والترصد، وحيازة وإحراز أسلحة نارية، وحيازة وإحراز مفرقعات قنابل شديدة الانفجار وتصنيعها، والشروع في قتل مواطنين.

وبلغ عدد المتهمين في القضية 67 شخصا، لم تكتف الجماعة الدموية بهذا القدر بل اخترقوا الحساب الشخصى لـ«مروة بركات» ابنه الشهيد المستشار هشام بركات، ونشروا بعض الأكاذيب المنسوبة لها، الأمر الذي دعى نادي القضاة أن يصدر بيانًا لتوضيح الحقيقة أمام الرأى العام.

واستمعت محكمة جنايات جنوب القاهرة لنحو 102 شاهد، فى 22 يوليو 2017، وجاء الحكم بالإعدام شنقا لـ28 متهما بقضية «اغتيال النائب العام»، الشهيد المستشار هشام بركات، والسجن المؤبد لـ 15 متهما، والسجن المشدد 15 سنة لـ8 متهمين، والسجن المشدد 10 سنوات لـ15 متهما، وانقضاء الدعوى الجنائية للمتهم محمد كمال بسبب وفاته.

عقب إصدار الحكم تقدم دفاع المتهمين والصادر ضدهم أحكام وعددهم 50 متهمًا بالطعن في الحكم وبناءًا عليه قضت محكمة النقض يوم 25 نوفمبر لعام 2018، بإعدام 9 متهمين وخففت الأحكام لـ 17 متهما ما بين المؤبد والمشدد والبراءة، و مع استمرار أحكام حكم المحاكمة الأولى لـ 24 متهما.

الإعدام لـ 9 متهمين

جاءت أسماء المتهمين الـ9 الصادر ضدهم حكم الإعدام على النحو التالي: «أحمد طه، أبو القاسم أحمد، أحمد جمال حجازي، محمود الأحمدي، أبو بكر السيد، عبد الرحمن سليمان، أحمد محمد، أحمد محروس سيد، إسلام محمد»، وتم تنفيذ حكم إعدامهم شنقًا صباح يوم 20 فبراير 2019.

14 إرهابيا مطلوبين للعدالة

مازال هناك 14 إرهابيا مطلوب للمثول أمام العدالة حيث صدر ضدهم أحكام غيابية من محكمة الموضوع منهم 13 صدر ضدهم حكما بالإعدام وعلى رأسهم الإرهابى يحى موسى، أفعى التنظيم وهم: «أحمد محمد عبد الرحمن، محمد حشمت، محمد محمود فتحى، كارم السيد، يحيى السيد موسى، قدرى محمد فهمى، صلاح الدين خالد، على السيد احمد بطيخ، معاز محمد عبد المؤمن، يوسف أحمد محمود، محمد عبد الحفيظ أحمد، السيد الصيفى، على مصطفى على، مصطفى محمد».

اقرأ أيضًا:

بعد عرضها بـ«الاختيار 2».. تعرف على خطة الإرهابيين لاغتيال المستشار هشام بركات

اغتيال النائب العام هشام بركات في حلقات «الاختيار 2»

حدث في مثل هذا اليوم 29 يونيو.. اغتيال النائب العام الأسبق هشام بركات

Egypt Air