الإثنين 13 مايو 2024

اليمن يطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإعادة إدراج ميليشيا الحوثي كجماعة إرهابية

معمر الإرياني

عرب وعالم29-6-2021 | 16:46

دار الهلال

 طالب وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الإرياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بتحمل مسئولياته القانونية والأخلاقية، والضغط لوقف جرائم ميليشيا الحوثي، وأعمال القتل اليومي للمدنيين والنازحين بمحافظة مأرب، وإعادة إدراجها كجماعة إرهابية وتقديم قياداتها لمحكمة الجنايات الدولية باعتبارهم مجرمي حرب. 

وأدان الإرياني - في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) اليوم الثلاثاء - إقدام ميليشيا الحوثي على قصف أحد الأحياء السكنية في مدينة مأرب بصاروخين باليستيين، والذي أدى إلى استشهاد 3 مدنيين بينهم طفل يبلغ 12 عامًا وإصابة 10 آخرين بينهم طفلان بجروح خطيرة.

وقال إن هذه الصواريخ التي تطلق بشكل يومي وتطال الأحياء السكنية ومخيمات النزوح والمقار الحكومية في عمليات قتل ممنهج ومتعمد للمدنيين، هي أعمال انتقامية تعكس فشل ميليشيا الحوثي في تحقيق أي تقدم عسكري، وارتفاع فاتورة خسائرها البشرية التي تتكبدها بمختلف جبهات مأرب.

وأشار إلى أن استمرار صمت المجتمع الدولي إزاء الجرائم والانتهاكات اليومية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي ويذهب ضحيتها المدنيون، بمثابة ضوء أخضر للميليشيا لمزيد من قتل وتشريد اليمنيين.

وحذر من المخاطر الكارثية التي تتهدد حياة 2 مليون و231 ألف نازح بمحافظة مأرب، يشكلون 60% من إجمالي النازحين بمختلف المحافظات و7.5% من إجمالي سكان اليمن، جراء استمرار قصف ميليشيا الحوثي للأحياء السكنية ومخيمات النزوح بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وكان الناطق الرسمي بإسم الجيش اليمني، العميد عبده مجلي،  قد أكد في الثامن والعشرين من يونيو الجاري أن الميليشيا الحوثية مستمرة في تصعيدها بإطلاق الصواريخ الباليستية والطيران المسير المتفجر وبصورة متعمدة وممنهجة في استهداف المدنيين ومديريات جنوب محافظة الحديدة، ونتج عن تلك العمليات الإرهابية إصابة مدنيين بينهم أطفال ونساء.

وأوضح مجلي أن هذه الأعمال ترقى إلى جرائم حرب ولا تسقط بالتقادم ولن تمر تلك الجرائم الإرهابية للميليشيا الحوثية دون عقاب أو محاسبة، مجددًا الدعوة إلى مواجهة هذه الميليشيا الحوثية ومحاسبة قياداتها وتصنيفها جماعة إرهابية لضمان استقرار اليمن والمنطقة والإقليم والحفاظ على الأمن والسلام الدوليين.

وأكد مجلي، أن عمليات الجيش خلال الأيام الماضية حققت السيطرة على الأرض، وحررت مواقع مهمة، كما أنها أفشلت التسللات والهجمات العدائية للميليشيات الحوثية في جبهات مأرب (صرواح والكسارة وهيلان والمشجح والمخدرة والجدعان وجبل مراد والعبدية وذنة وماس ورغوان).

Dr.Radwa
Egypt Air