الثلاثاء 18 يونيو 2024

5 سلوكيات خاطئة يحميك تجنبهت من ارتفاع فاتورة الكهرباء

عداد الكهرباء

تحقيقات30-6-2021 | 03:31

أماني محمد

هناك بعض السلوكيات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء في المنزل وبالتالي زيادة قيمة فاتورة الاستهلاك، ويمكن تجنبها بإرشادات ونصائح بسيطة، حيث يجب التوقف عن تلك السلوكيات فورا لتجنب أي ارتفاع في الفاتورة.

وتشمل هذه السلوكيات الخاطئة ما يلي:
1-  تراكم الثلج في فريزر الثلاجة: حيث يفضل إزالة الثلج الزائد من الفريزر أو الديب فريزر مما يساعد في ترشيد استهلاك الكهرباء .
2- فتح الثلاجة بشكل مستمر: حيث ينصح بعدم  تكرار فتح باب الثلاجة ويمكن استخدام مبرد مياه أو كولمان للشرب صيفًا لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة.
3- عدم فصل السخان الكهربائي وتركه يعمل بشكل مستمر، ويفضل تشغيل السخان قبل الاحتياج للمياه الساخنة بحوالي نص ساعة.
4- الاعتماد على الفرن الكهربائي بشكل مبالغ، ويفضل تجنب تكرار فتحة للاطمئنان على الطعام، لأن فتح الباب يخفض درجة الحرارة وبالتالي يحتاج طاقة أكثر للعمل.
5- ترك الأجهزة الإلكترونية موصلة بالكهرباء، لأن ترك الأجهزة الإلكترونية موصولة بالكهرباء، يستهلك طاقة كهربائية حتى عند إيقاف تشغيل الأجهزة، لذلك يجب فصل كل الأجهزة سواء التليفزيون أو الكمبيوتر أو شواحن الهواتف عن الكهرباء بعد الانتهاء من استخدامها.

كان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك قد كشف عن التصرفات الخاطئة التي يقوم بها عدد كبير من الأشخاص وتتسبب في ارتفاع معدل استهلاك الكهرباء، موضحا أنه يعتقد الكثير من المواطنين أن بعض الأجهزة الكهربائية تتوقف عن استهلاك الكهرباء عند غلقها، ومنها عدم نزع الفيشة من المصدر، وهو ما يؤدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء، ومن هذه التصرفات:

1- ترك شواحن الأجهزة في الكهرباء دون استخدام يزيد من الاستهلاك :

نزع فيشة شاحن الهاتف المحمول أو غيره من أنواع الشواحن، حيث أن استمرار الفيشة في مقبس الكهرباء بدون جهاز المحمول يجعله يستهلك طاقة كهربائية مهدرة "وهو ما يسمى وضع الاستعداد"، لذا يفضل فصل الجهاز من الكهرباء بشكل كامل .
2- وضع الاستعداد للكمبيوتر أو اللاب توب يستهلك طاقة كهربائية مهدرة، غلق جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، حيث أنه بالرغم من غلقه يستهلك طاقة كهربائية مهدرة "وهو ما يسمى وضع الاستعداد"، لذا يفضل فصل الجهاز من الكهرباء بشكل كامل .


3- الأجهزة ذات "التايمر" مثل الميكروويف.

4- الأجهزة التي تعمل من خلال "الفيشة" مثل المراوح والخلاطات، احرص على سحب الفيشة من الكهرباء لاستهلاكها الطاقة.