الخميس 16 مايو 2024

«الأطباء»: زواج الأقارب السبب الأكبر في ظهور الأمراض الوراثية للأجنة

الدكتور محمد عبد الحميد عضو مجلس نقابة الأطباء

طبيب الهلال30-6-2021 | 14:31

سالي طه

قال الدكتور محمد عبد الحميد، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن زواج الأقارب الاحتمال الأكبر المؤدي لظهور الأمراض الوراثية، نتيجة لتشابه الجينات، لافتا إلى أن هذه الجييات تتزايد حسب درجة القرابة.

وأكد عبد الحميد في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أنه يجب أن يكون هناك دعم وتطوير للمراكز المتخصصة في بحوث الهندسة الوراثية، والحرص على إنشاء سجلات للمرضي الحاملين للأمراض الوراثية، لمعرفة من يحمل الجين لمرض وراثي سواء كانت الزرج أوالزوجة أو كلاهما في حالة القرابة.

وأوضح عضو مجلس نقابة الأطباء، أن هناك سن مناسب للإنجاب، ويفضل عدم الإنجاب في مراحل متأخرة، وذلك لإنجاب أبناء أصحاء جسديا، وعدم احتمالية إصابتهم بأي تشوهات أو عيوب خلقية، وأيضا والقدرة على التربية والرعاية الصحيحة.

وأشار إلى أنه يجب نشر المعرفة بالأمراض الوراثية وعقد ندوات للتعريف بتلك الأمراض، وقيام المؤسسات الصحية من التخطيط الصحيح لمنع هذه الأمراض وطرق علاجها، وأفضل علاج للأمراض الوراثية هو الاكتشاف المبكر لها.

وناشد بضرورة تغيير ثقافة زواج الأقارب المنتشرة، وخاصة في المناطق الريفية والمحافظات، والتي يعد أهم أسباب انتشار الأمراض الوراثية، وإطاق الحملات التوعوية.

وأشاد بالمبادرة الرئاسية التي أعلنت عنها وزارة الصحة وبدء تطبيقها الشهر المقبل، كونها تساهم في اكتشاف هذه الأمراض وتجنب مخاطر كثيرة قد تصيب الأطفال، بالإضافة إلى أنها خطوة فعالة وتأتي استكمالا لجهود وزارة الصحة في محاربة الأمراض والفيروسات التي تهدد حياة الأفراد والمجتمعات.

وكشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، عن بدء المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الجينية والوراثية الشهر المقبل، كاشفة عن تحديث 3 مراكز للعلاج الجيني في مستشفيات الجلاء للقوات المسلحة وعين شمس ومعهد ناصر.

جاءت تلك التصريحات خلال تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، المعدات والمركبات والآلات الهندسية لجهات الدولة المختلفة المشاركة في مبادرة حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصري.