الخميس 13 يونيو 2024

في مثل هذا اليوم... صدور رواية هاري بوتر

رواية هاري بوتر

ثقافة30-6-2021 | 18:04

أية جمال

ولدت جوان رولينغ  والمعروفة بـ"جي كي رولينغ" صاحبة رواية "هاري بوتر" في ١٣ يوليو عام ١٩٦٥ في مقاطعة غلوسترشير في جنوب غرب إنجلترا، وظهر حب جي كي رولينغ التأليف الكتابة في سن مبكرة، فقد كانت تكتب قصص خيالية لأختها الصغيرة، وفي عمر السادسة قامت جي كي بتأليف أول قصة من وحي خيالها وسمتها بقصة الأرنب.

دخلت جي كي مدرسة ساينت مايكل الإبتدائية ومدرسة ويدين الثانوية وبعد أن أنهت مرحلة الثانوية حاولت أن تلتحق بجامعة أوكسفورد ولكنها لم يتم قبولها، فبدأت تدرس حتى حصلت على ليسانس اللغة الفرنسية وكلاسيكات الأدب من جامعة أكستر وتخرجت عام ١٩٨٦، وكانت سنوات مراهقة جي كي رولينغ عصيبة بسبب المشاكل الأسرية وهذا الذي دفعها للهروب من واقعها إلى كتابة القصص.

وانتقلت جي كي إلى لندن، وعملت باحثة وسكرتيرة في منظمة العفو الدولية، وبعدها انتقلت إلى البرتغال في عام ١٩٩٠ لكي تعمل في تدريس اللغة الإنجليزية وتزوجت من الصحفي التليفزيوني خورخي آرانتس وأنجبت منه جيسكا في عام ١٩٩٣، وانتهت هذه المرحلة بالطلاق لأنها تعرضت إلى العنف الجسدي من زوجها، وبعد ما عانت "جي كي" من الطلاق قررت الرجوع إلى بريطانيا وعندما رجعت علمت بوفاة والدتها مما سبب لها حزن شديد وقالت في هذة الفترة أنها أكثر شخص فاشل. 

قررت جي كي السفر إلى لندن متجهه إلى مانشيستر وعندما كانت في القطار جاءت فكرة رواية هاري بوتر فأخذت تفكر لمدة تصل إلى أربع ساعات حتى تأخر القطار، فبدأ يأتي في ذهنها أفكار عن الصبي النحيل أسود الشعر الذي يلبس نظارات طبية ولم يكن يعرف أنه ساحراً فبدأ يصبح حقيقة أكثر لها.

فعندما انتهت جي كي من ثلاثة الفصول الأولي أرسلتها إلى ناشر ولكنه رفضها، ولكن لم تيأس وأرسلتها إلى ناشر أخر ولكنه رفضها ولم تتوقف فأرسلتها إلى ١٢ ناشراً أخر فلم يتحمس أي ناشر لرواية هاري بوتر، فقبل ناشر واحدا فقط ولكنه لم يكتب اسم جي كي على الرواية بل يستخدم الحروف الأولى من اسمها لأنه اعتقد أن القراء سينفرون من قراءته. 

وعلى غير المتوقع نجحت رواية هاري بوتر وصدرت في مثل هذا اليوم عام 1997 وحققت كل نسخة على أرقام مبيعات تزيد عن سابقها، وبعدها وافقت على إخراج ٧ أفلام من أجزاء الكتاب ولكن الجزء الأخير من سلسلة الكتب قسم إلى جزئين فكان مجموع الكتب سبعة ومجموع الأفلام ثمانية.

فتكونت إمبراطورية هاري بوتر الضخمة وحققت مبيعات أكثر من ٣٠٠ مليون نسخة حول العالم، ومن أعمال جي كي أيضا: كتاب الأمير هجين الذي حقق عشرة ملايين نسخة، و the christmas pig والصادر في 10 أكتوبر عام 2021، وtroubled Blood وقد صدر في 15 سبتمبر عام 2020، وlckabog وهو أول كتاب أطفال في عام 2007، والوحوش المذهلة وأين تجدها وقد صدر في عام 2001.