الخميس 16 مايو 2024

فى ذكرى 30 يونيو.. كيف حافظت الدولة على رغيف الخبز

تموين

اقتصاد30-6-2021 | 17:50

أنديانا خالد

قبل 8 سنوات لم يكن المواطن المصري يجد رغيف الخبز، حيث كان الزحام على المخابز من أجل الحصول على رغيف العيش هو السائد في ذلك التوقيت، كما كان يعاني المواطن من تردي جودة السلع التموينية، وبدعم تمويني يصل إلى 15 جنيها فقط، إلا أن الحال تبدل في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ وأصبح الدعم الذي يحصل عليه المواطن يصل إلى 50 جنيها للفرد الواحد، بجانب فرق نقاط الخبز، وسعر رغيف يصل إلى 5 قروش فقط، على أن تتحمل الدولة فارق تكلفة الرغيف.

بطاقات التموين

وتم وضع نظام تنقيح لبطاقات التموين، واستحداث نظام مميكن ومتطور لاستخراج بطاقات التموين، مع مراعاة تغليظ عقوبة سرقة وتزوير البطاقات التموينية، وذلك من أجل توفير بطاقات تموين للأسر الأكثر احتياجا، حيث تم إصدار نحو 600 ألف بطاقة جديدة خلال عام 2020-2021، بحد أقصى 4 أفراد على كل بطاقة بقيمة دعم لكل فرد 50 جنيها بجانب قيمة الخبز كل فرد 5 أرغفة في اليوم، وذلك للأسر الأكثر احتياجا.

وخصص لكل فرد 5 أرغفة عيش بسعر 5 قروش على كل بطاقة تموين، في اليوم الواحد، على أن يصرف باقي باقي الرصيد في نهاية الشهر من بقالي التموين في صورة سلع تموينية أو منظفات، كما ضم إلى منظومة الدعم التمويني 28 سلعة من بينها التونة والمربى والنسكافية والمنظفات.

إضافة المواليد 

وتم فتح باب إضافة المواليد للأسر الاكثر احتياجا وأصحاب معاش تكافل وكرامة، بحيث يكون الحد الأقصى لكل بطاقة 4 أفراد فقط، بجانب إصدار 50 ألف بطاقة تموينية لأصحاب المعاشات "تكافل"، حيث تتضمن كل بطاقة تموين شهريا حوالي 200 جنيها بجانب الخبز.

الدعم المالي

بلغ إجمالي عدد البطاقات للمستفيدين من منظومة الخبز الجديدة 22.5 مليون بطاقة بإجمالي 64 مليون مستفيد، فضلا عن 73 مليون مستفيد من صرف الخبز المدعم بإجمالي دعم مالي يقدر بـ 87 مليار جنيه.

القمح.. الأمن الغذائي المصري

وعلى صعيد الأمن الغذائي، جاء إجمالي السعة التخزينية لصوامع الموانيء نحو 580 ألف طن تضمنت (صومعة دمياط- مخزن دمياط وصومعة دمياط الجديدة) بسعة 220 ألف طن، وصومعة البحر الأحمر (سفاجا) بسعة 100 ألف طن بالإضافة لصوامع الإسكندرية (صومعة الإسكندرية 84 وصومعة الإسكندرية 85 و2 مخزن أفقي) بسعة تصل إلى 260 ألف طن.

 وتم إنشاء مجموعة أخرى من الصوامع حتى بلغ 22 صومعة بسعة 653 ألف طن، خاصـة بتخزين الأقماح للمطاحن قبل البدء في المشروع القومي إنشاء الصوامع بالإضافة إلى إنشاء 25 صومعة بتمويل من الإمارات سعة كل منها 60 ألف طن بإجمالي 5.1 مليون طن ممولة من المنحة التموينية المقدمة من الإمارات موزعة على محافظات الجمهورية.

وفي الوجه البحري، تم إنشاء صوامع بسعة تخزينية إجمالية 960 ألف طن، وفي وجه قبلي بلغت السعة التخزينية للصوامع التي أنشئت بالفعل 540 ألف طن، فيما يوجد صوامع جاهزة للافتتاح في محافظات (الإسكندرية، والقليوبية، والوادي الجديد، والجيزة، ومطروح)، بسعة تخزينية إجمالية تصل إلى 330 ألف طن، ويجري تنفيذ بناء صوامع في الشرقية والإسماعيلية بسعة تصل إلى 180 ألف طن.

وتتضمن الرؤية المستقبلية لمطالب التخزين تنفيذ 60 صومعة حقلية بإجمالي طاقة تخزينية 300 ألف طن على مستوى محافظات الجمهورية من خلال صوامع رأسية / حقلية بسعة 5000 طن للصومعة الواحدة بتكلفة مالية تقديرية 2 مليون دولار للصومعة الواحدة، وبتكلفة إجمالية تقديرية 120 مليون دولار، بالإضافة إلى إنشاء مخزنين مميكنين بمحافظة بورسعيد كما سيتم تطوير الصوامع القديمة ورفع كفاءتها للحفاظ على استدامتها على غرار صومعة أطفيح، وادي النطرون، الترامسة، الحسينية.

وسيتم تطوير خدمة استقبال الأقماح بالموانيء من خلال: إنشاء صومعة معدنية بسعة 400 ألف طن بميناء الإسكندرية، إنشاء صومعة معدنية بسعة 200 ألف طن بميناء دمياط، إنشاء 2 مخزن أفقي مميكن بسعة تخزينية 100 ألف طن بميناء بورسعيد، استخدام السكك الحديدية بخدمة نقل الأقماح من الموانيء إلى الصوامع الداخلية وهي كالتالي: 3 صوامع بالوجه البحري (طنطا - كفر الشيخ - شبرا)، 7 صوامع بالوجه القبلي (إمبابة - الفيوم - بني سويف - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا)، والعمل على استخدام السكك الحديدية بخدمة نقل الأقماح من الموانيء إلى الصوامع الداخلية، وإنشاء خط سكك حديدية من ميناء الدخيلة إلى صوامع التخزين الداخلية.

وكذا إعادة إصلاح وتشغيل خط السكك الحديدية من ميناء سفاجا إلى الصوامع الداخلية، وتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية الأساسية يكفي لمدة 6 أشهر من خلال إنشاء 7 مجمعات تخزينية استراتيجية بمحافظات (الجيزة - القليوبية - بني سويف - قنا - الغربية - البحيرة - الإسماعيلية) تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وتقدر تكلفة هذا البرنامج بنحو 28 مليار جنيه.