الجمعة 3 مايو 2024

أستاذ مخ وأعصاب يوضح تفاصيل مرض ضمور العضلات وأهمية العلاج المبكر له

ضمور العضلات

الهلال لايت 30-6-2021 | 15:44

أماني محمد

قال الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب، بكلية طب قصر العيني، إن مرضى ضمور العضلات، هو مرض جيني يصيب الأطفال، يؤدي إلى التكوين الخاطئ للجهاز الحركي للعضلات، ما يؤدي إلى ضمورها، وضعفها، ويكون الطفل غير قادر على الحركة بطريقة سليمة، ويمارس حياته بطريقة طبيعية.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أن هذه الحالة قد تنتهي بأن يكون الطفل جالسا على كرسي متحرك والكثير منهم لا يصلون إلى مرحلة العشرينيات من العمر، مضيفا أن هذه الأمراض تُشخص مبكرا بأن الطفل متأخر في التطور الحركي له بعد متابعة طبيب الأطفال متى أصبح قادرا على رفع رأسه وأن يحبو وأن يقف.

وأشار إلى أن هؤلاء الأطفال يكونون دائما لديهم ضعف في الحركة وغير قادرين على رفع رأسهم ولا يستطيعون الوقوف إلا بعد أن يسندوا أيديهم على ركبتهم في حالة تشبه بأنهم يتسلقون جسمهم ليتمكنوا من الوقوف لأن عضلاته غير قادرة على تحمله، وهذا الضعف يجعل الطبيب يبدأ في إجراء بعض التحاليل في الدم لفحص بعض المواد الكيماوية.

ولفت كامل إلى أنه فيما بعد يمكن أخذ عينات من العضلات لتحليلها وعمل فحوصات وأشعة مقطعية وبالرنين المغنطيسي لفحص الجهاز العصبي ثم تحليلات جينية وهل لدى الطفل أي جينات ناقصة، وهذه الفحوصات تكشف إصابته بالمرض أم لا، مضيفا أن علاج هذا المرض تعمل على تعديل جينات الأطفال لذلك يجب أن يبدأ في أخذه بداية من سن شهرين وحتى سن عامين.

وأكد أنه حتى الآن لا يوجد نتائج حول أخذه العلاج قبل سن شهرين، أما بعد سن سنتين فلا تكون هناك أي فائدة لأن الجهاز الحركي له يكون تكون كاملا ولن يجد الدواء أي نفع، مضيفا أن مصر قامت بخطوتين هامتين في الفترة الأخيرة الأولى هي عمل ترخيص لأحد أهم الأدوية العالمية لهذا المرض، فقبل ذلك كان يتم استيراده من الخارج لأنه لم يكن مسجلا في مصر.

وأشار أستاذ المخ والأعصاب إلى أن مصر سجلت الدواء السويسري وهو أمر مهم وسيتوفر بسعر يقدر عليه المواطنين، مضيفا أن الخطوة الثانية هي ما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بإدخال هذا المرض ضمن أمراض التي تعالجها الدولة في رعايتها للأطفال، حيث أن الدولة ترعى جميع الأطفال في سن المدرسة أو أصغر من ذلك مؤمن عليهم بشكل كامل ويتلقون تطعيماتهم بالمجان.

وأوضح أن الضمور العضلي، لم يكن ضمن هذه المنظومة، لكن الرئيس أعلن  السيسي تحمل الدولة لكلفة العلاج، مما يسهم في تفادي المشاكل، وأن تكون حياة الأطفال أفضل وتوفير الرعاية اللازمة لهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa