الأربعاء 26 يونيو 2024

البيوت الأنبوبية.. طراز معماري بتوقيع فيتنامي (فيديو)

المنازل الأنبوبية

الهلال لايت 30-6-2021 | 16:11

مى كامل

على الرغم من أن العاصمة الفيتنامية هانوي، تتميز بالمعمار الفاخر، فهي تمتلئ بالقصور، والمنازل الفخمة، لكن في الآونة الأخيرة انتشر طراز معماري، يسمى "البيوت الأنبوبية"، ويطلق عليها بالفيتنامية "نها أونج".

ويرجع هذا الطراز المعماري إلى حوالي مئتي عام أي في فترة الاحتلال الفرنسي لفيتنام، وهي عبارة عن منازل متصلة ببعضها، أقامها تجار المعادن، والأعشاب، الذين قرروا أن تكون إقامتهم وسط المدينة ليستطيعوا متابعة تجارتهم، فقاموا ببناء تجمعات سكنية لعائلاتهم تتوارثها الأجيال حتى الآن.

وتتصف هذه المنازل بأنها ضيقة للغاية ويسكنها عدد كبير، حيث إن العاصمة الفيتنامية من المدن الشهيرة بالزيادة السكانية فيبلغ عدد ساكنيها حوالى تسعة ملايين نسمة.
المنزل لا يزيد عرضه عن ٤ أمتار أو حوالى 13 قدما، ولا يزيد ارتفاعها عن 3 أدوار، ولا تزال تلك البيوت تشيد حتى الآن، لكن باسم جديد حيث يطلق عليها المعماريون "البيوت المتلاصقة ".

ويقول سكان هذه المنازل إن السكن في البيت الأنبوبي، أقل كلفة من أي مسكن آخر في العاصمة، ونعيش فيه بصورة طبيعية حيث يمكننا تربية حيوناتنا الأليفة كما يمكن صف دراجتك البخارية مجانًا .

ويقول أحد السكان أن أى شخص بمقدوره تقسيم منزله كما يتراءى له، فلا يفرض عليهم تصميم محدد مثلما يحدث فى الشقق السكنية الجاهزة للاستلام.

ويتضح ذلك بالفعل من الفيديو والأثاث الداخلى للبيوت، وكأنه منزل عادى جدًا وليس داخل أنبوب ضيق.

وتتميز البيوت الأنبوبية بألوانها الخارجية الرائعة، التى اشتهرت بها، كما أن لها إطلالات رائعة على الحدائق، مما يساعد على دخول الهواء النقى والاستمتاع بالطبيعة الخلابة.