الأحد 19 مايو 2024

جو بايدن يروّج لخطته التاريخية للبنى التحتية من معقل للعمال الأمريكيين

بايدن

عرب وعالم30-6-2021 | 19:02

دار الهلال

 وقف الرئيس الأمريكي جو بايدن في مستودع مليء بالآليات وزيت السيارات في ويسكونسن للترويج لخططه البالغة كلفتها تريليونات الدولارات، مشيرا إلى أن احتياجات بلاده تبدأ من الجسور وتصل إلى تحسين الإنترنت.

وفيما قارن بين جهوده وبناء نظام الطرق السريعة بين الولايات الذي يربط أكبر قوة اقتصادية في العالم بعضها ببعض، أشار إلى أن «الحكومة وحدها هي القادرة على القيام بهذا النوع من الجهد». وشدد على أن «التحديث هو استثمار عبر الأجيال»، يهدف إلى «وضع البلاد في موقع تنافسي مع بقية العالم في القرن الحادي والعشرين».

وكان يتحدث في منشأة للتصليح والتخزين تابعة للبلدية في بلدة لاكروس التي يقطنها العمال في ويسكونسن، الولاية التي تمكن من كسب الناخبين فيها في انتخابات 2020 الرئاسية التي نافس خلالها سلفه.

واختارخلال جولته في الولاية التحدّث محاطا بمعدّات ثقيلة بينها شاحنات ولافتات طرق. وملأت آلات ضخمة لبناء الطرق غرفة محاذية وسط رائحة زيت السيارات التي ملأت المجمّع.

وسأل خلال حديثه مع سائق حافلة هجينة، فيمايصر أن عليها أن تكون نموذجا لأساطيل حافلات الولايات المتحدة الهجينة والكهربائية، إن كانت الجسور والطرق السريعة المهترئة تمثّل مشكلة محلية. ورد السائق بالقول: «هذه العقبة الأساسية التي نواجهها حاليا. إننا متأخرون في هذا الصدد.»

ويأمل الرئيس المعروف بشغفه بالسيارات ويتحدّث على الدوام عن جذور عائلته المنتمية إلى الطبقة العاملة، في أن تتجاوز نتائج حملته لتطوير البنى التحتية حدود إصلاح الاقتصاد الأمريكي.

ويسعى الرئيس إلى تمرير مشروعي قانون بشأن البنى التحتية. ويجري التفاوض على الأول، الذي يركّز بمعظمه على مجالات تقليدية مثل الطرق والجسور، إذ يدرس الجمهوريون لحظة نادرة من نوعها للتعاون بين الحزبين في الكونجرس.

وستغطي الحزمة تكاليف استبدال الأنابيب المصنوعة من الرصاص والمضرة للصحة في المنازل في أنحاء البلاد وتحسين سرعة الإنترنت وتأسيس شبكة محطات لشحن السيارات الكهربائية.