الجمعة 28 يونيو 2024

خطة جريئة للعودة إلى الحياة الطبيعية ..«التوقف عن إحصاء الإصابات»

سنغافورا

عرب وعالم30-6-2021 | 19:28

دار الهلال

 قالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية إن 3 أعضاء من مجموعة العمل المخصصة لمواجهة أزمة الفيروس المستجد في سنغافورة اقترحوا خطة جريئة للعودة إلى الحياة الطبيعية.

وأضافت الشبكة أنه في الوقت الذي تشدد فيه الدول في آسيا والمحيط الهادي قيودها مرة أخرى للحد من انتشار متحور فيروس «كورونا» الذي يسمي «دلتا»، فإن الاقتراح يدعو إلى التوقف عن إحصاء الإصابات بالفيروس.

وتابعت أن سنغافورة تضع بذلك رؤية جديدة للعودة إلى الحياة الطبيعية، وأن خريطة الطريق هذه يمكن أن تكون نموذجاً للدول الأخرى.

وأوضحت الشبكة ملامح خريطة الطريق بأنها ستكون عبارة عن إنهاء عمليات الإغلاق والسماح بالسفر دون الخضوع للحجر الصحي وكذلك استئناف التجمعات الكبيرة والتوقف عن إحصاء الإصابات اليومية.

ووصفت «سي إن إن» الخطة السنغافورية بأنها خروج جذري عن نموذج «الانتقال الصفري» الذي اعتمده العديد من الدول والأقاليم مثل هونج كونج، والذي أثبت حتى الآن نجاحه في تجنب تفشي الوباء على نطاق واسع.

ولكن أعضاء مجموعة العمل في سنغافورة يقولون إن نموذج «الانتقال الصفري» يتطلب إجراءات حجر صارمة ويصل إلى حد تطبيق عقوبات في كثير من الأحيان، وسيكون من المستحيل تقريباً الحفاظ عليه مع انتشار متحورات الفيروس الجديدة، وأكدوا أنه يمكن التعايش مع الفيروس.

وقال وزير التجارة السنغافوري، جان كيم يونج، والمالية لورانس وونج، والوزير أونج يي كونج في مقال نشر بصحيفة «ستريتس تايمز» الأسبوع الماضي: «النبأ السيئ هو أن الفيروس قد لا يختفي أبداً، والخبر السار هو أنه من الممكن التعايش معه بشكل طبيعي.»

وتابعوا: «يمكننا تحويل الوباء إلى شيء أقل تهديداً؛ مثل الإنفلونزا أو الجدري، ومتابعة حياتنا.»