الإثنين 20 مايو 2024

للمهووسات بالمثالية.. طبيب جلدية يكشف أضرار الفيلر

فيلر

سيدتي1-7-2021 | 12:28

بيان الوكيل

.اشتهر الفيلر بشكل كبير وأصبحت نسبة كبيرة من النساء تسعى لحقن وجهها بالفيلر لتخفيف التجاعيد. لكن هل يعد الفيلر آمن ١٠٠•/• ؟

أوضح الدكتور محمد الناظر طبيب أمراض الجلدية فى قناته الخاصة على اليوتيوب مجموعة من المشاكل التى قد يتسبب بها الفيلر موضحا أن حقن الجسم بأى مادة من الخارج حتى إذا كانت طبيعية ١٠٠•/• مثل الهاليرونيك أسيد ينتج عنها بعض المشاكل. وأبسط هذه المشاكل أن نتيجة الفيلر تكون غير مرضية بسبب خطأ من الطبيب أو أنها مخالفة للتوقعات، ويمكن تجنب هذه المشكلة فى حالة أن الحقن تم بمادة الهاليرونيك أسيد وليس بمادة أخرى.

كما استنكر الناظر عمل بعض الأشخاص غير الأطباء فى حقن الفيلر، موضحا خطورة هذا الأمر من حيث امكانية الإصابة بميكروب نتيجة عدم الاهتمام بتعقيم الجلد أو الادوات أو المواد المستخدمة. وأكد على أن دخول ميكروب للجسم فى منطقة الوجه فيه خطورة كبيرة جدا لأن الدورة اادموية تكون قريبة من الدورة الدموية المتصلة بالمخ، ويحتاج المريض حينها لأخد مضاد حيوى فى أسرع وقت للقضاء على المشكلة.

وأضاف أنه قد يتفاعد الجسم مع مادة الفيلر بشكل خاطئ ويسبب ما يسمى ب"الجرانيلوما" وتكون نسبة حدوثه أعلى فى أنواع الفيلر الرخيصة، وأكد أنها يمكن معالجتها إذا تم تشخيصها مبكرا وإن كان فى بعض الحالات قد تظهر بعد فترة طويلة من الحقن وفى هذه الحالة تكون صعبة العلاج.

وأكد الناظر على أنه من أهم وأخطر المشكلات التى قد تحدث وهى حقن الفيلر داخل أوعية دموية حيث يتسبب فى منع الدم عن هذه المنطقة وبالتالى موتها، وقال "حصل إن بعض الناس اصيبت بالعمى".

وأضاف أن تفادى هذه المشكلة يكون عن طريق استخدام micro cannula وهى كانيولا مخصصة لحقن الفيلر ميزتها أنها لا تخترق الانسجة. لكن فى الحقيقة عدد الأطباء الذين يستخدمون الكانيولا قليل نظرا للتكلفة الزائدة ولصعوبة استخدامها حيث تتطلب أن يكون الطبيب محترف ومدرك تماما لما يفعله.