الخميس 23 مايو 2024

ذكرى 30 يونيو .. مدينة العلمين الجديدة' درة الساحل المتوسط

مدينة العلمين الجديدة

اقتصاد1-7-2021 | 14:19

محمد يونس

يعد مشروع مدينة العلمين الجديدة ، من أهم المشروعات التنموية الكبيرة التي أنشأتها الدولة خلال 8 سنوات الماضية، حيث تعد مدينة العلمين واحدة من مدن الجيل الرابع، التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وموقعها المميز سيجعلها بوابة مصر على إفريقيا.

تشهد المدينة نسبة مشروعات غير مسبوقة، وجذبت عدد من الشركات العالمية للاستثمار بها، وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة العلمين الجديدة 49 ألف فدانـ ويبلغ عدد السكان المُستهدف حوالى 2 مليون نسمة وجاري تنفيذ مرافق المنطقة الشاطئية ومنطقة الإسكان الإجتماعي المميز.

وتم الانتهاء من تحويل الطريق الساحلي بطول 38 كم وجاري تنفيذ وصلة جنوب مارينا بطول 10كم، والمرحلة الأولى من عدد (15) برج من الأبراج الشاطئية، والمرحلة الأولي من المدينة التراثية، والمرحلة الأولى من جامعة العلمين للعلوم والتكنولوجيا، والأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا، وجار تنفيذ عدد (4) كوبري مشاه وكباري البوغاز، وعدد (40) عمارة إسكان متميز بمنطقة الداون تاون، وأعمال حماية الشواطئ، كما تم تنفيذ الممشى السياحي على الكورنيش بطول 14 كم.

وأكد وزير الإسكان والمرافق العامة، أن حجم الإنفاق بالنسبة لمشروعات مدينة العلمين الجديدة، بلغ نحو 38 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ 35 ألف وحدة سكنية منها وحدات إسكان متميز، وممشى سياحي وشبكات طرق وكهرباء ومياه وصرف صحي، وتضم المدينة أبراجا على كل منصة تصل ارتفاعها إلى 35 مترا.

وتتكون الأبراج من 3 أدوار تجارية وإدارية وجراج سفلي بجانب الوحدات السكنية، حيث ستضاهي الأبراج الفندقية بالمدينة أبراج دبي، وستقام بها احتفالات في المناسبات. 

وتحتوي المدينة على كورنيش عالمى بطول الشاطئ، وتبلغ مساحة الفنادق بالمدينة حوالي 296 فدانا ، ومركز طبي عالمي بمساحة 44 فدانا، وتضم المدينة أول محطة إنتاج مياه الشرب بتكنولوجيا التكثيف بإنتاجية تصل إلى 100.000 لتر مياه يومياً، وناطحات سحاب سياحية وسكنية ممثلة في مشروعات أبراج العلمين الجديدة. يتكون القطاع الساحلي بالمدينة من عدة مناطق وهى: منطقة بحيرة العلمين (حى الفنادق)، ومركز المدينة، والحى السكنى المتميز، وحى حدائق العلمين، مرسى الفنارة ومركز المؤتمرات، و(منتجع خاص)، والمنطقة الترفيهية، والمركز الثقافى، والإسكان السياحي، وحى مساكن البحيرة، ومنطقة أرض المعارض ، أما منطقة الفنادق ستضاهي أبراج دبى، وستقام بها احتفالات في المناسبات.