الأحد 5 مايو 2024

ذكرى 30 يونيو.. نهضة جديدة للاكتفاء الذاتي و 80% حجم الإنتاج السمكي في مصر

الإستزراع السمكي

اقتصاد1-7-2021 | 14:24

حسن رزق

عنيت الدولة المصرية بالمزارع السمكية حيث يمثل ذلك القطاع في مصر جانيا هاما من الاقتصاد القومي، حتى أصبح مشروع الاستزراع السمكي يشهد طفرة جديدة حاليا.

ويعد الاستزراع السمكي هو واحدا من أهم المشروعات التي تسهم في النهوض الاقتصادي للبلاد كما تعتبر خطوة إيجابية نحو الاكتفاء الذاتي من الأسماك، كما يمكن إتاحة الفرص للتصدير نحو الخارج.

أبرز مشروعات الاستزراع السمكي:

ـ تطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء حيث تم رفع كفاءة وتطوير عدد ٤ مراسي صيد بالإضافة إلى إزالة العوائق الموجودة بها بإجمالي ٣٥٠٠ طن عوائق، وتطهير البواغيز في المرحلة الأولى، والانتهاء من الدراسات الخاصة بإنشاء قرى للصيادين واتخاذ الإجراءات التنفيذية، كذلك الالتزام بتنفيذ الراحة البيولوجية للبحيرة في المواعيد المخططة، بتكلفة ١٢٠ مليون جنيه.   

ـ الاستزراع السمكي بمثلث الديبة بمحافظة بورسعيد يعمل علي إنتاجية مشروع الاستزراع السمكي بمثلث الديبة، أسماك بحرية لعدد ٤١ حوض بطاقة إنتاجية ٢٥٠ طن، وجمبري لعدد ٢٠ حوض بطاقة إنتاجية ١٠٠ طن على مساحة كليّة ١٠٧ فدان مرحلة أولى بإجمالي عدد ٦١ حوض، بتكلفة ٣٠٠ مليون جنيه.

ـ الأقفاص السمكية البحرية بمنطقة شرق التفريعة بمحافظة بورسعيد حيث تم الإنتهاء من وضع ٥٠ قفص للاستزراع السمكي بالبحر المتوسط بإجمالي طاقة إنتاجية ١٢٥٠ طن في الدورة الواحدة.

استزراع التونة الزرقاء بمنطقة جرجوب غرب مرسى مطروح حيث يهدف إنتاجية مشروع استزراع التونة الزرقاء، أسماك بحرية لعدد ٤٤ حوض بطاقة ٢٨٠ طن، وأسماك التونة الزرقاء لعدد ٣٢ قفص بحري بطاقة إنتاجية ٣٨٤٠ طن كمرحلة أولى.

إنشاء مزرعة سمكية بقرية أم شيحان بمحافظة شمال سيناء حيث تم إنشاء المزرعة، لاستغلالها في الاستزراع السمكي المكثف في أحواض أسمنتية بمساحة فدانًا واحدًا، وذلك لزيادة الإنتاج السمكي البحري.

مصنع تعبئة الأسماك والجمبري بمحافظة كفرالشيخ يعتبر مصنعًا عملاقًا لتعبئة الأسماك والجمبري على مساحة ٢٠.٠٠٠ متر مربع يقوم بتجهيز الأسماك والجمبري بمختلف الأنواع مبردة ومجمدة وفيليه ومقشرة مطهية ونصف مطهية بطاقة إنتاجية قدرها ١٠٠ طن يوميًا، حيث يمتاز المصنع المعقم بالكامل بأقسامه المتطورة ومراحله الدقيقة، ويعتبر أضخم مصنع بالشرق الأوسط والهدف منه إنتاج منتج ذو جودة عالية للتسويق المحلي أو التسويق العالمي.

كما ساهمت مشاريع الإستزراع السمكي في فتح فرص جديدة للشباب والتقليل من نسبة البطالة حيث أن إنتاج المزارع يمثل حوالي 80% من حجم الإنتاج السمكي في مصر