الإثنين 17 يونيو 2024

لافروف يدعو لإنشاء مناطق آمنة في جميع الأراضي السورية

14-5-2017 | 23:45

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأحد، أن مذكرة التفاهم حول إنشاء أربع مناطق لتخفيف التصعيد في سوريا لمدة ستة أشهر، والتي دخلت حيز التنفيذ ابتداءً من السادس من الشهر الجاري، يجب أن تمتد إلى جميع الأراضي السورية.

وقال لافروف: " كما تعلمون، لتطوير هذا الاتفاق، اجتمعنا قبل أيام في أستانا، مع تركيا وإيران والحكومة السورية والمعارضة المسلحة، التي اقترحت البدء بأربع مناطق من سورية، أعني، أن هذه الممارسة ستمتد إلى بقية الأراضي السورية"، بحسب وكالة سبوتنيك.

وأضاف لافروف بشأن المحادثات التي عقدها مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، ومع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: " احتلت مركز المحادثات، المبادرة التي أطلقها دونالد ترامب عندما كان لا يزال في مرحلة مبكرة من رئاسته، بشأن إنشاء مناطق أمنية أو تخفيف التصعيد، وعدم القتال في تلك المناطق، إلا ضد الإرهابيين الذي يجب طردهم، إن كانوا موجودين هناك".

واعتمدت الدول الضامنة الثلاثة للهدنة في سوريا، روسيا، إيران وتركيا، خلال المفاوضات في أستانة التي جرت يومي 3 و4 مايو، مذكرة تفاهم حول إنشاء أربع مناطق لتخفيف التصعيد في سوريا لمدة ستة أشهر، والتي دخلت حيز التنفيذ ابتداءً من السادس من الشهر الجاري .