الثلاثاء 14 مايو 2024

100 عام من إنجازات الحزب الشيوعي الصيني.. دبلوماسيون: تهنئة السيسي للقيادة الصينية يؤكد عمق وعراقة العلاقات

الحزب الشيوعي الصيني

تحقيقات1-7-2021 | 15:45

سالي طه

بعد مرور مائة عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني، أشاد دبلوماسيون بإنجازات الحزب ودوره الكبير في تحقيق النمو والإصلاح لدولة الصين، وتحقيق الرفاهية للشعب الصيني وتحسين مستوي معيشتهم، مؤكدين على عمق العلاقات بين مصر والصين في مختلف المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاستثمارية، خاصة أن الصين دولة تتميز بعدد سكانها وثروتها البشرية الكبيرة.

وأشارو إلى أنه سيكون هناك تعاون مستقبلي كبير بين البلدين في الفترة القادمة، بما يعود بالنفع على كلا الطرفين وتحقيق المصالح المشتركة، خاصة بعد ما فرضته أزمة كورونا من آثار سلبية أكدت ضرورة وقوف الدول بجانب بعضها البعض ومد يد العون لتجاوز الأزمات والأوبئة، لافتين أن كل دول العالم تري عدالة مصر بشأن دفاعها عن حقوقها المائية وأزمة سد النهضة مع إثيوبيا، متوقعين دعم الصين لمصر واستمرار التعاون التجاري وتبادل الخبرات، خاصة بعد نجاح التجربة المصرية وبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مواجهة جائحة كورونا.

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتهنئة إلى الرئيس الصيني وشعب الصين بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، مشيرا إلى أن الحزب صرح سياسي عظيم قاد الصين بنجاح، وأقام هيكل الدولة الصينية الحديثة عام 1949، ونجح الحزب في تحقيق إنجازات مهمة، وأن التجربة الصينية تمثل قصة نجاح يسعي كثيرون لدراستها والاستفادة منها.

تعاون مستقبلي كبير

من جانبه، قال  السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس السيسي قام بمبادرة طيبة وتوجيه خطاب للقيادة الصينية لتهنئتهم بالحزب الشيوعي الصيني عبر التليفزيون، وأن ذلك يؤكد عمق وعراقة العلاقات بين البلدين، لافتا أن مصر والصين يمضيان في تعاون مستقبلي كبير في الفترة القادمة، لما فيه صالح للشعبين والبلدين في مختلف المجالات الأمنية والسياسية والتجارية والاستثمارية.

وأكد بيومي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن مصر حققت أرقام إيجابية في تراجع إصابات كورونا، وعلى الرغم من أننا دولة متلقية للمساعدات، إلا أننا لم نبخل في تقديم المساعدات لغيرنا، فالصين ومصر حريصين على التعاون والتبادل، والاستفادة من تجارب بعضهم البعض، بما يعود بالنفع على كلا الطرفين.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الأهم هو نجاح مصر في مواجهة التداعيات والآثار الاقتصادية لأزمة كورونا، مقارنة بدول العالم التي تأثرت اقتصاداتها سلبيا، وذلك لأن مصر بدأت برنامجها الإصلاحي مبكرا، استطاعت تجاوز هذه الأزمة، وتحقيق نمو اقتصادي إيجابي، مشيرا إلى أن هذه تجربة يمكن تبادلها مع الصين وتبادل الخبرات في هذا الشأن.

وأضاف أن كل دول العالم بما فيها دولة الصين تري عدالة مصر بشأن حقوقها في المياه وأزمة سد النهضة مع إثيوبيا، وأن هذه القضية إذا فرط فيها، كل البلدات التي تمر فيه الأنهار يصبح بها مشكلات، موضحا أن هذا الموضوع لم يحسم كونه يتعلق بالقانون الدولي المنظم للبحار والأنهار، مؤكدا أن الصين ستكون أيضا داعمة لمصر في هذا الملف.

وأشاد بيومي بإنجازات الحزب الشيوعي الصيني، وأنها ساعدت في النهوض بالاقتصاد الصيني، وتحقيق الاقتصاد نجاحات كبيرة على مستوى العالم والاقتصاد العالمي، كما أنه أدي إلى نهضة شاملة شهدتها الصين، وهذا نراه واضحا على أرض الواقع، خاصة أن دولة مثل الصين تتميز بثروتها البشرية وارتفاع عدد السكان فيها.

 تحقيق النمو الاقتصادي

وفي نفس السياق، قال السفير محمد عرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن الحزب الشيوعي الصيني أدي إلى صعود وتقدم الصين، وأن الحزب يحتفل بمرور مائة عام على تكوينه، والصين في المرحلة الحالية تقوم بدور كبير في مساعدة الدول النامية وخاصة في أفريقيا.

وأكد العرابي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن هناك تحديات كبيرة تواجهها الصين، منها المنافسة القوية مع أمريكا وتحديات المحيط الأطلسي من دول مثل الهند واليابان وكوريا الجنوبية، كل ذلك يحتاج منها إلى سياسات كثيرة في مجالات متنوعة والإبقاء على دورها القيادي تجاه الدول النامية، لافتا أن أزمة كورونا أثرت على الصعود الصيني، ولكن الآن هي في مرحلة التعافي.

وأوضح وزير الخارجية الأسبق، أن مصر تعتبر الصين شريك اقتصادي واستراتيجي لها، وتعتمد عليها في مجالات كثيرة، والمتوقع دعمها لنا تجاه القضية المصرية بشأن المياه والتعنت الإثيوبي، مشيرا إلى الصداقة والعلاقات الوثيقة والمهمة بين البلدين، واستمرار التبادل والتعاون الثقافي والتجاري والاستثماري، لتحقيق مصالح المشتركة.

وأشاد بالإنجازات التي حققها الحزب الشيوعي الصيني، أدت إلى تحقيق النمو الاقتصادي للصين، وتحقيق مستقبل مشرق، والعمل على تحسين مستوى المعيشة للشعب الصيني، فضلا عن دفع الدولة الصينية نحو البناء والإصلاح ومواكبة تطورات العصر، والاعتماد على التكنولوجيا بشكل كبير.

إقرأ أيضا:

السيسي: تعاهدت مع الرئيس الصيني على دفع العلاقات بين البلدين الصديقين

السيسي: الحزب الشيوعي حقق معجزة اقتصادية للصين

الرئيس السيسي: التجربة الصينية قصة نجاح يسعى الكثيرون للإستفادة منها

الرئيس السيسي: مصر أول دولة عربية وأفريقية وشرق أوسطية تعترف بالصين

Dr.Radwa
Egypt Air