الأحد 2 يونيو 2024

الصين تقدم 480 مليون جرعة من لقاحات كورونا للعالم

لقاحات الصين

عرب وعالم2-7-2021 | 19:15

 أعلنت الصين ، اليوم الجمعة، انها وفرت أكثر من 480 مليون جرعة من لقاحات كورونا للعالم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين أن بلاده تؤيد بشدة جعل اللقاحات منفعة عامة عالمية، مشيراً إلى أن بلاده وفرت اللقاحات لما يقرب من مائة دولة، وتعهدت بتوفير الدفعة الأولى من عشرة ملايين جرعة من اللقاحات، التزمت بتوفيرها لبرنامج كوفاكس.

واشار "بين" الى أن اللقاحات الصينية لاقت سمعة جيدة في المجتمع الدولي ، مضيفاً أن سلامة اللقاحات الصينية وفاعليتها معترف بها على نطاق واسع.

واضاف المتحدث إنه وفي الوقت الحاضر، أجازت أكثر من مائة دولة استخدام اللقاحات الصينية، وأدرجت منظمة الصحة العالمية لقاحي سينوفارم وسينوفاك على قائمة الاستخدام الطارئ.

وفي سياق اخر رفضت الصين اليوم الجمعة ما تضمنه تقرير لوزارة الخارجية الامريكية صدر اخيرا حول اتهامها بانتهاك حقوق الانسان في منطقة "شينجيانع" الويغورية ذاتية الحكم بشمال غرب البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين في تصريح له خلال المؤتمر الصحفي اليومي "نرفض الاتهام الامريكي للحكومة الصينية انها طبقت سياسة العمل القسري على نطاق واسع في منطقة "شينجيانغ" وكذلك في مناطق أخرى من البلاد".

واضاف ان "الولايات المتحدة تستخدم حقوق الانسان كذريعة لمهاجمة الصين وتشويهها والتدخل في الشؤون الداخلية للصين".

وعن قيام فرنسا بالتحقيق مع اربع شركات ازياء عالمية لاستفادتها من تطبيق سياسة العمل القسري في "شينجيانغ" اكد وانغ ان ما يسمى بالعمل القسري في تلك منطقة "كذبة يرددها اعداء الصين".

واعرب عن معارضة الصين تدخل أي قوى خارجية في شؤونها الداخلية بذريعة القضايا المتعلقة بشينجيانغ. 

واوضح ان "محاولة استخدام الاتهام الكاذب بالعمل القسري كذريعة لتشويه والنيل من سمعة الصين محكوم عليها بالفشل".

وكان التقرير السنوي الذي اصدرته وزارة الخارجية الامريكية حول الاتجار بالبشر أمس الخميس قال إن عناصر أقلية الايجور المسلمة في الصين يقعون ضحايا الاتجار بالبشر .. مشيرا الى أن "العديد منهم يتعرضون للعنف الجسدي والاعتداء الجنسي والتعذيب لحملهم على العمل في إنتاج الملابس والالكترونيات ومعدات الطاقة الشمسية والمنتجات الزراعية". 

 

الاكثر قراءة